الخس... لتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة

Ghadi news

Monday, November 25, 2013

"غدي نيوز"
 
يعتبر الخس من الخضروات العالية القيمة الغذائية، وهو يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية اضافة الى دوره في علاج الكثير من الامراض.
وأكدت دراسة إيطالية أن الخس من أهم المصادر الغنية بحمض الفوليك المفيد للحوامل، وأنه يتمتع بفعالية كبيرة في الوقاية من مرض الزهايمر، فضلاً عن احتوائه على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء، بالإضافة إلى تأثيره الكبير على إزالة الحكة والطفح الجلدي والرائحة الكريهة.
ويشير خبراء معهد الأبحاث الغذائية في روما إلى أن أوراق الخس غنية بمادة بيتاكاروتين المقاومة للتأكسد، وأن تناول قدر كبير من هذه الأوراق قبل النوم يعمل كمسكن للألم في الأمعاء، كما أكدت الدراسة أهمية الخس للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضاً، ومن فوائد الخس الأخرى الوقاية من الإمساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء، كما أنه يرطب الجسم ويقي من تشكل الحصى البولية ويساعد على النوم، كما يمنح البشرة المزيد من النقاء.
وتدعم هذه الدراسة دراسة سابقة أجراها علماء صينيون، حيث أكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك الموجود في الخس يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة. وينصح خبراء التغذية بتناول الخس ثلاث مرات إلى خمس أسبوعياً سواء في طبق السلطة الخضراء مع زيت الزيتون أو بشكل مفرد، مع ضرورة غسله جيداً بالماء والملح ويستحسن تعقيمه ببودرة تعقيم الخضار قبل تقديمه للتناول أو إعداده في السلطة، كما يفضل عدم تقطيعه إلا عند الأكل كي يحتفظ بعناصره الغذائية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن