الضوء الأزرق بدلاً من القهوة

Ghadi news

Wednesday, November 27, 2013

"غدي نيوز"
 
تحب القهوة وتشرب بضعة فناجين منها يومياً لانها تعزز انتباهك وتركيزك اثناء العمل، لكن الطبيب يحذرك دوما من مخاطرها الجانبية وخصوصا على اعصاب معدتك واليافها. ما العمل اذا؟ الضوء الازرق هو الحل على ما يبدو.
اذ تفيد دراسة حديثة نشرتها مجلة "بلوس وان" ان استخدام الهواتف الذكية والالواح الالكترونية والشاشات الاخرى قبل النوم يمكنه ان يسبب الارق. وفي الواقع فإن الضوء الازرق المنبعث منها يؤدي الى تراجع الميلاتونين المسمى "هرمون النوم" والذي يتحكم بالساعة البيولوجية.
لكن للضوء الازرق حسناته ايضا. واذا كان يمنع من النوم في الليل، فهذا يعني ان بامكانه ايضاً ابقاءك صاحيا في النهار. هذا ما تؤكده الدراسة التي تفيد ان الضوء يحفز الدماغ شرط استخدامه في الوقت المناسب.
وللتأكد من ذلك عمد الباحثون في جامعة "ميد سويدن" الى المقارنة بين تأثيرات الكافيين (240 ملليغرام) وبين مفاعيل الضوء الازرق (التعرض بمعدل ساعة) على ادمغة 21 شخصاً جميعهم بصحة جيدة. واخضعوا هؤلاء الى اختبارات تيقظ قبل وبعد تعرضهم للضوء الازرق او تناولهم القهوة، وتبين ان للضوء الازرق تأثيرا اقوى من القهوة على الوظائف الادراكية مثل الذاكرة والحيوية وسرعة رد الفعل.
الفارق المهم هو ان الضوء الازرق لا طعم له ولا يمكنه اشعارك بالدفء.



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن