الصين تطلق مسبارا في رحلة إلى القمر

Ghadi news

Tuesday, December 3, 2013

"غدي نيوز"

أطلقت الصين أول مسبار فضائي إلى القمر في ساعة متأخرة يوم الأحد أي صباح الاثنين بالتوقيت المحلي (2-12-2013)  في تطور مهم في برنامجها الفضائي.
وانطلق المسبار القمري تشانغ اه-3 الذي يحمل مركبة استكشافية اسمها يوتيو على متن صاروخ محسن من طراز لونغ مارش- 3B ، من مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في اقليم سيشوان بجنوب غرب الصين في الساعة 1.30 صباحا بالتوقيت المحلي (1730 بتوقيت غرينتش).
ويقول الرئيس الصيني شي جين بينغ انه يريد ان ترسخ الصين نفسها كقوة كبرى في مجال الفضاء، ومنحت المهمة الصينيين شعورا بالفخر على نطاق واسع ببراعة بلدهم التنكولوجية المتنامية. وعرض التلفزيون الرسمي الصيني بثا مباشرا لاطلاق الصاروخ.
وإذا سارت الأمور على ما يرام فستجري المركبة فحوصا جيولوجية وتبحث عن موارد طبيعية بعد وصول المسبار إلى القمر في منتصف كانون الأول (ديسمبر) كأول مركبة فضائية صينية تهبط بسلاسة على سطح خارج الأرض.
وفي عام 2007 اطلقت الصين اول مسبار للدوران حول القمر اطلق عليه "تشانغ 1" وهو اسم الهة للقمر. والتقط ذلك المسبار صورا لسطح القمر وحلل توزيع العناصر.
ويبحث العلماء الصينيون امكانية ارسال إنسان إلى القمر في وقت ما بعد عام 2020.
وأكمل الصينيون بنجاح أحدث مهمة فضاء مأهولة في حزيران (يونيو) عندما أمضى ثلاثة رواد فضاء 15 يوما في مدار والتحموا مع مختبر فضائي تجريبي في اطار مساع لبناء محطة فضائية جاهزة للعمل بحلول عام 2020.

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن