بحث

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

العيناتي يدعي على شركتي ترابة

"خطر وبائي".. اكتشاف سلالة متحورة من جدري القرود

حملة توعية لجمعية غدي للتعريف عن الملوثات العضوية الثابتة وأخطارها

دراسة تكشف أصول "القهوة الصباحية".. كم عمرها؟

الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"

عالمة هولندية تحوِّل الحشرات الميتة إلى بلاستيك بيئي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, December 3, 2013

يتطلب صنع سنتيمتر مكعب نحو 250 خنفسة
عالمة هولندية تحوِّل الحشرات الميتة إلى بلاستيك بيئي

"غدي نيوز" – إعداد وترجمة سوزان أبو سعيد ضو

هل يمكن أن تُحدث المادة البلاستيكية المصنوعة من خنفساء الطحينDarkling Beetles ثورة حقيقية في قطاع البلاستيك؟ الإجابة نعم، إذ يبدو أن ثمة آفاقاً كبيرة لصناعات بيئية أقل ضررا على الانسان ومحيطه، قد بات بالامكان تحقيقها وسط الابحاث الكثيرة القائمة في هذا المجال.
فقد وجدت آكجي هوكسترا Aagje Hoekstra الخبيرة الهولندية خريجة مدرسة الفنون في "إنسبروك" طريقة رخيصة لتحويل القمامة إلى مادة مفيدة كي تقلل من الأضرار التي تلحق بالبيئة.
وتقول آكجي: "تعتبر يرقة خنفساء الطحين (Darkling Beetles) اليوم كالخبز في صناعة الأعلاف، وتموت الخنافس بعد شهور من وضع البيض، مخلفة أطنانا من المادة الخام التي لا تستعمل حتى الآن".
وتعرف خنفساء الطحين منذ العهد القديم كعدو للطحانين والخبازين، أما الآن فيستخدم لصيد السمك وكعلف للحيوانات.

المادة البلاستيكية البيولوجية

وتقترح الخبيرة الهولندية استخدام الخنافس الميتة كمصدر لـ "الكيتين" Chitin (مادة مشتقة من الغلوكوز ومصدرها الصدف والاخطبوط والقشريات وغيرها) الذي يمكن أن يشكل أساسا للمادة البلاستيكية البيولوجية.
وحسب آكجي، فهي عملت فترة نصف عام قبل أن تشق طريقا من قمامة بلا نفع إلى مادة بلاستيكية بيئية. واستخدمت لذلك مكبسا ثقيلا ودرجات حرارة عالية لصهر الخنفساء.
ويتطلب صنع سنتيمتر مكعب واحد من المادة نحو 250 خنفسة. وقد أطلقت آكجي على ابتكارها اسم "كوليوبتيران" coleopteran التي تترجم من اللغة اللاتينية كخنفسة. والمادة الجديدة متحملة للحرارة حتى 200 درجة، وتتحلل بسهولة في الظروف الطبيعية.
وترى آكجي أن هذه المادة البلاستيكية البيولوجية قادرة على منافسة المواد البلاستيكية التقليدية.
وبالرغم من أن هذه الطريقة تتطلب الجهد والمثابرة، تأمل آكجي أن يصبح ما توصلت إليه في أبحاثها بديلا حقيقيا عن مادة البلاستيك التي من الصعب إعادة تدويرها، فضلا عن مخاطرها على البيئة، خصوصا إذا علمنا أن هناك أكثر 270 ألف طن ترمى في المملكة المتحدة كل عام. إضافة إلى أن البلاستيك المنتج من الحشرات يمكن أن يتحلل دون تعقيدات خلافا للبلاستيك الصناعي.
أما الآن فتصنع آكجي من مادتها هذه مجوهرات جميلة وأجهزة إضاءة عرضتها في معرض تصميمات أقيم في هولندا في 19 – 27  تشرين الاول (أكتوبر) الماضي.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن