"أنهار الضباب العظيمة"... رقص على إيقاع الريح!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, December 4, 2013

ظاهرة لا تتكرر إلا مرة كل عشر سنوات
"أنهار الضباب العظيمة"... رقص على إيقاع الريح!

"غدي نيوز" – إعداد سوزان أبو سعيد ضو

ظاهرة طبيعية نادرة يبدو فيها الضباب "ينحت" في الصخور مشاهدَ رائعة، وكأنهُ ندفٌ من قطن يتلاعبُ بها الهواء، وينثرها بين التلال والهضابِ ليظنَّ الناظرُ إليها أنها بحر تشكل سريعا من "أمواج" الغيوم وهي تستقر بين الأدوية، قبل أن تتابع مسيرها تاركة المجال لـ "بحر السحاب" أن يشكلَ صورا ومشاهد جديدة.
المشاهدُ آسرة، وهذا ما يفسر إعراض الناس عن التوجه إلى أعمالهم والتفرغ لمراقبة هذه الظاهرة في الولايات المتحدة الأميركية من على مطلات جميلة، والتمتع برؤية تموجات الغيم كأنها رقصات على إيقاع الريح وفي فضاء الدهشة.
وقد شرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً، عما وصفته بمشاهد رائعة لـ "أنهار الضباب العظيمة"، التي تحبس لها الأنفاس!
وأشارت الصحيفة بحسب موقع "سبق" إلى أن تلك المشاهد الرائعة للضباب، ناجمة عن ظاهرة نادرة للطقس، لافتة إلى أنها "لا تظهر إلا مرة واحدة كل عقد من الزمان (كل عشر سنوات)".
وظهرت تلك المشاهد في أودية "غراند كانيون" بولاية أريزونا الأميركية، وهي ناجمة عن ظاهرة، يطلق عليها "انعكاس الحرارة" النادرة، التي يصطدم فيها الهواء الساخن بالهواء البارد، بالقرب من سطح الأرض، ثم يصطدم بالجبال، ويتم حصاره ما بين الجبال، ليتشكل ما يشبه بحرا من الغيوم.
وقال إيرين ويتاكر Erin Whittaker الحارس في تلك المنطقة: "إن تلك الظاهرة تعد استثماراً خلاباً للسياحة، خاصة أنها تتكرر مرة واحدة فقط كل عشر سنوات".
وتابع ويتاكر: "أوشك الزوار أن يشعروا هذا العام بخيبة أمل، وذلك لتأخر ظهور الضباب، ولكنه سريعاً بين يوم وليلة ما انتشر كالنار في الهشيم، وتحول الوادي إلى نهر يعج بالضباب".
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن