اطلاق مشروع الذهب الازرق برعاية سليمان وحضوره

Ghadi news

Wednesday, December 11, 2013

اطلاق مشروع الذهب الازرق برعاية سليمان وحضوره
إدخال مفهوم تحويل فائض المياه من حاجة الى ثروة وطنية

"غدي نيوز"

أطلق ملتقى التأثير المدني (CIH) مشروع "الذهب الازرق: الخطة الخماسية لادارة قطاع المياه"، في فندق "فينيسيا"، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وحضوره، في حضور رئيس الحكومة المكلف تمام سلام، الوزراء في حكومة تصريف الاعمال: مروان شربل، فريج صابونجيان، نقولا نحاس، ناظم الخوري وجبران باسيل، النواب: جان اوغاسبيان، محمد الحجار، انطوان سعد، أمين وهبي، عاطف مجدلاني، روبير فاضل وباسم الشاب، الوزيرين السابقين نايلة معوض ومحمد شطح، نائب رئيس "تيار المستقبل" انطوان اندراوس، مستشار وزير الاعلام اندريه قصاص، مديرة "الوكالة الوطنية للاعلام" لور سليمان وممثلين عن الهيئات الاقتصادية وشخصيات سياسية واجتماعية واقتصادية واعلامية وفكرية وروحية وديبلوماسية وعسكرية.
بعد النشيد الوطني، وكلمة عريفة الحفل الاعلامية إيلديكو ايليا، بث شريط وثائقي شرح خطة "الذهب الازرق" المبنية على أسس ودراسات علمية ثابتة.

الصائغ

وتحدث المدير التنفيذي للملتقى زياد الصائغ عن "حاجة لبنان واللبنانيين الى مقاربة جديدة لارساء فلسفة تعاون فعالة في ظل زمن صعب تزداد فيه الانقسامات"، شارحا "أولويات الملتقى الثلاث: توحيد اللبنانيين حول مشاريع اقتصادية اجتماعية جامعة وتدعيم بنية المجتمع المدني وتعزيز مفهوم الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

رزق

بدوره، أكد الدكتور أسعد رزق "أهمية الاقتصاد الجامع"، آملا بـ "خلق قوة تأثيرية جامعة للمكونات الوطنية من خلال ملتقى التأثير المدني، لان الاقتصاد الجامع هو الذي يعيد الاعتبار الى الثروات الوطنية المبددة، والى المصالح المشتركة التي توحد اللبنانيين وتتغلب على اختلافاتهم وتناقضاتهم".

الامير الحسن

وشرح ممثل الامير الحسن بن طلال أهمية المياه وما تواجهه من تحديات في الشرق الاوسط والعالم.

صقال

أما المهندس فهد صقال فتحدث عن الابعاد والاهداف الاستراتيجية لمشروع الذهب الازرق، وقال: "اخترنا المياه لأنها عصب الحياة، ولان معدل تساقط الامطار في لبنان هو الاعلى مقارنة بمحيطه في الشرق الاوسط. تتمثل أهداف المشروع بإدخال مفهوم تحويل فائض المياه من حاجة استهلاكية الى ثروة اقتصادية وطنية، فضلا عن توحيد اللبنانيين حول الثروة المائية الموجودة على كامل الاراضي اللبنانية وتوفير خطة متكاملة لادارة المياه".

جبرايل

وتحدث المهندس ايلي جبرايل عن الخطوات التنفيذية لانجاح المبادرة، مؤكدا "التصميم على عدم الفشل، مع العلم ان هناك عوائق تقف في وجه انجاحها"، وقال: "رهاننا على اقناع صناع القرار بأحقية المواطن بالثروة المائية. ونتواصل حاليا مع السلطتين التشريعية والتنفيذية، ونحن في مرحلة انجاز مشروع قانون انشاء "المجلس الوطني للمياه" الذي نقترحه نموذجا جديدا في الشراكة بين القطاعين العام والخاص".

صعب

وعرضت وفاء صعب الاثر الاجتماعي والاقتصادي للمبادرة، وقالت: "ان المياه في بلادنا ليست كالنفط والغاز، ولا تحتاج الى عناء التنقيب والاستخراج لانها ظاهرة، ونجدها على نطاق جغرافي واسع، ويتجمع الناس من مختلف الانتماءات حيث توجد المياه".
وأشارت الى ان "مشروع الذهب الازرق جاء ليبين مدى قدرته على احداث آثار اقتصادية اجتماعية متميزة تهم جميع اللبنانيين في كل القطاعات وعلى كل المستويات، فهو يؤمن في المرحلة الاولى اكثر من ثلاثة الاف فرصة عمل دائمة واربعمئة الف فرصة عمل موسمية، ويشجع الناس على البقاء في مجتمعاتهم المحلية".

شهاب

وتحدث فريد شهاب عن مفهوم المبادرة فقال: "اعتدنا كلبنانيين البكاء على الاطلال ولوم الآخرين وتحميلهم مسؤولية ما يحدث لنا، وفقدنا الايمان بإحداث الفرق وتحقيق الانجازات واتخاذ القرارات. لذا، نركز في ملتقى التأثير المدني على حملة توعية الرأي العام اللبناني حول مفهوم الاقتصاد الجامع وكخطوة اولية، نراهن على تكوين رأي عام داعم لمشروع الذهب الازرق".

كوسا

ودعا هاشم كوسا المشاركين الى دعم المشروع، عارضا الاهمية الحيوية للمياه، لافتا الى ان "مشروع الذهب الازرق صمم ليكون من اهم المشاريع الوطنية وهو حلم جميل يجب ان يتحقق"، داعيا اللبنانيين، باسم الملتقى، "ليكونوا اعضاء في شبكة التأثير التي هو في صدد انشائها، وان ينضموا جميعا لدعم مشروع الذهب الازرق كمستشارين او مساندين ودعم حملات التواصل والاتصال".

كونينغ

وحضت نايلا كتانة كونينغ "جميع اللبنانيين، على التصويت لمشروع الذهب الازرق على موقع com.bluegoldlebanon، مؤكدة ان "خيار اللبنانيين يجب ان يكون مسموعا لان اصواتهم هي الاساس في العمل الوطني، وهي الاساس لانشاء المجلس الوطني للمياه".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن