الشمس تتعامد مع 3 معابد فرعونية

Ghadi news

Sunday, December 15, 2013

"غدي نيوز"

أعلن الدكتور مسلم شلتوت، أستاذ بحوث الشمس والفضاء في المعهد القومي المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ونائب رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أن الشمس ستتعامد على ثلاثة معابد مصرية قديمة السبت 21 الجاري، "يوم الانقلاب الشتوي" الذي يعد إيذاناً ببدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.
وأوضح أن المعابد هي معبد قصر قارون في الفيوم ومعبد الكرنك في الأقصر ومعبد حتشبسوت في الدير البحري في البر الغربي بالأقصر.
وقال: "إن التفسير العلمي لتلك الظاهرة الفريدة هو أن محاور تلك المعابد تتجه ناحية الأفق الذى تشرق منه الشمس فى يوم 21 كانون الأول (ديسمبر)، ما يؤكد أن قدماء المصريين كانوا على دراية تامة بحركة الأرض حول الشمس أو الحركة الظاهرية للشمس حول الأرض في الدائرة الكسوفية".
وأضاف: "ان قدماء المصريين أدركوا أيضاً أن مدار الأرض بيضاوي وليس دائرياً، ولذلك فإنه عند الانقلاب الشتوي تكون الشمس أقرب ما تكون إلى الأرض"، مــشيراً إلى أن المصريين القدماء عرفوا أن قرص الشمس يكون في الشتاء أكبر منه في الصيف.
ولفت إلى أن تلك الظاهرة تميز معابد مصر العليا عن معابد الشمال في سقارة ودهشور وهضبة الأهرام، مبيناً أن ظاهرة تعامد الشمس على المعابد المصرية تحدث في حوالى 170 معبداً في كل أنحاء مصر على مدار السنة كلها، مؤكداً أنه يمكن استغلالها في تنشيط السياحة.



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن