زرعوا يده في كاحله... وأعادوا تثبيتها في مكانها

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, December 19, 2013

جراحة تعد الأولى من نوعها في تاريخ العمليات الجراحية
زرعوا يده في كاحله... وأعادوا تثبيتها في مكانها

"غدي نيوز" – ترجمة سوزان ابو سعيد ضو

قرر أطباء صينيون إجراء عملية جراحية تعد الأولى من نوعها في تاريخ العمليات الجراحية، إذ قاموا بزرع يد مريض صيني في قدمه (وتحديدا في منطقة الكاحل) لإنقاذ أنسجتها من الضمور.
وكان "شياو وي" Xiao Wei's قد تعرض لإصابة عمل بالغة في المصنع الذي يعمل به، بعد أن بترت إحدى الماكينات يده اليمنى، ما تطلب إلحاقها بقدمه للحفاظ على أنسجتها، حسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية.
وساعدت سرعة نقل "شياو" إلى المستشفى في تمكين الأطباء من إنقاذ يده المبتورة، وبالفعل فقد نجح الأطباء بالفعل في إعادة يده إلى موضعها الطبيعي بعد مرور شهر على زرعها بقدمه.
وحسب صحيفة "الدايلي مايل" التي نشرت تقريرا ايضا عن العملية الجراحية النادرة، قال شياو وي مستعيدا الحادث الذي تعرض له في 10 تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي: "لقد أصبت بصدمة وتجمدت في مكاني، إلى أن وصل زملائي فس العمل وساعدوني وحافظوا على يدي المبتورة وأخذوني إلى المستشفى".
وقالت الصحيفة أنه تعذر علاجه في المستشفى في مقاطعة هونان Hunan province، ما استدعى نقله الى مستشفى أكبر وبتجهيزات حديثة، وهي مستشفى شانغشا Changsha hospital.

لم أتصور أن أكمل حياتي بيد واحدة

وقال شياو: "أنا ما أزال شاباً، ولذلك لم أتصور أن أكمل حياتي بيد واحدة، ولا سيما يدي اليمنى، وتطلب نقلي الى مستشفى شانغشا سبع ساعات".
وكان الأطباء يأملون في إعادة وصل اليد المبتورة ولكنهم لم يتمكنوا من انجاز العملية الجراحية في الحال، وليمنعوا ضمور اليد وموت الخلايا بادروا إلى زرعها في كاحله.
وأوضح أحد الأطباء المتخصصين والذي شارك في العملية أن "الجرح كان بليغا جدا، فضلا عن تمزق الانسجة والاوردة والاعصاب، وكانت يده إضافة الى ذلك مسحوقة بسبب الحادث، وكان علينا معالجة وتنظيف الجراح قبل عملية اعادة وصل اليد".
وبعد مرور شهر كامل شفي شياو بشكل أتاح للأطباء استكمال العملية، وحسب الاطباء، فإن هذه العملية المعقدة والدقيقة حققت نجاحها، لكنهم أشاروا إلى أن شياو سيكون بحاجة لاجراء اكثر من عملية جراحية ليستعيد يده كما كانت.
وهم أكدوا أن الخطوة الاهم أنجزت بنجاح ولا مشكلات ستعترض شياو الذي عليه أن يخضع لجراحة ثانية وبعض التمارين.

عن "الميرور" + "الدايلي مايل" + وكالات

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن