بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

اخر الاخبار

التلوّث يقتل 9 ملايين شخص كلّ عام

محمية طبيعية بين المساحات الخضراء تستحيل ملاذا للطيور في الخرطوم

وحدة APU تنهي دورة تدريبية في التحقيق بجرائم الحياة البرية في إسبانيا

معرض للشتول ونشاط زراعي في بطمة الشوف

صباح اللقلق الأبيض

"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!

Ghadi news

Thursday, January 27, 2022

"غدي": هكذا تُنقذ نفسك والآخرين، في حال علقت سيارتك في الثلج!

"غدي نيوز"


الدفاع المدني: 125
قوى الامن الداخلي: 112
الصليب الاحمر اللبناني: 140



يتعرّض لبنان هذا الشتاء لعواصف متلاحقة، ويمكن تصنيفها بين أكثر السنوات غزارة وكثافة للثلوج، وينسحب هذا الوضع على غالبية دول الحوض الشرقي للمتوسط، وغالباً ما يتكرر هذا الوضع كل خمس أو عشر سنوات.
ويتميز لبنان بمناطقه الجبلية العالية، ولهذا السبب يوجد الكثير من الطرق المتعرّجة والشديدة الإنحدار، التي تسبب العديد من حوادث السير، وقد تجد نفسك فجأة عالقاً في زحمة وسط العاصفة، وهناك أمثلة عديدة عن أشخاص قضوا داخل سياراتهم أو خارجها، لذا في هذه الحالات، يكون السؤال الأهم دائماً، كيف تُنقذ نفسك وتساعد الآخرين؟

لذلك، أصدرت " جمعية غدي "، الإرشادات التالية التي يمكن في حال تطبيقها الحفاظ على سلامتكم:

١- استمعوا إلى نشرات الطقس وتوقعات الأرصاد الجوية، عند التخطيط لأي رحلة، خاصة اذا كانت مقررة في الليل، ويجب عدم الانتقال وسلوك الطرقات الجبلية خلال العاصفة، إِلَّا في حالة الضرورة القصوى.


٢- إفحص سيارتك جيداً فبل الانطلاق؛ إملأ خزان الوقود، وتأكد من وجود إطار احتياط، وعدة صيانة، وخذ معك مياه للشرب، وبعض الطعام، ومصباح جيب، وشاحن للهاتف، وعلبة الإسعافات الأولية، وإطفائية، وإشارات التنبيه، وسلاسل معدنية إذا أمكن.

٣- قُد سيارتك على مهل وتجنّب التغيير المفاجىء في السرعة، وحافظ على مسافة آمنة لا تقل عن ثلاثين متراً عن السيارة التي أمامك، حتى لا تصطدم بها في حال تعرّضها لأي حادث مفاجئ.

٤- في حال شعرت أن سيارتك بدأت بالأنزلاق، حاول الحفاظ على الهدوء، وارفع قدمك عن دواسة الوقود ببطء، وأدر المقود بنفس الاتجاه التي تنزلق به السيارة، ولا تضغط المكابح إذا لم تكن السيارة مجهّزة بنظام ABS ، ثم حاول من جديد إعادة السيطرة على السيارة .

٥- إبقَ يقظاً ومركّزا دائماً على القيادة والطريق، ولا تشغل نفسك بالهاتف أو بأي شيء آخر.

٦- في حال توقّف السيارة، وواجهت صعوبة في الإقلاع من جديد، لا تضغط دواسة الوقود بسرعة، لأن دوران الإطار في مكانه بسرعة سيزيد الأمر سوءاً، حاول الإقلاع ببطء، وإذا لم تنج حاول شد فرامل اليد قليلاً مع الإقلاع إذا كانت سيارتك من نوع السيارات ذات الدفع الخلفي أو الرباعي.
في حال عدم نجاح المحاولة، يمكن محاولة تخفيف ضغط الهواء في الإطارات بنسبة الثلث تقريباً، مما يسمح بزيادة مساحة التماس مع الأرض ،ويزيد من قدرة السيارة على التحرك، كما يمكن الاستعانة بأشخاص لدفع السيارة.
في حال عدم نجاح المحاولات، يجب الاستعانة بألية أُخرى لسحب السيارة.
وفي حال عدم التمكن من ذلك لا تتردد في طلب المساعدة من فرق الإسعاف والإنقاذ، وأبقِ الطريق مفتوحاً قدر الإمكان.

٧- في حال علِقت مع آخرين داخل السيارة، لا تُبقِ الشوفاج شغالاًبشكل مستمر، فهو يسبب الاختناق، لذلك يجب استخدامه في فترات متقطّعة، ويجب فتح النوافذ كل ساعةتقريباً ولو لمدة قصيرة، حتى يدخل الهواء النقي. وكذلك يجب تحريك الأطراف قليلاً لتنشيط الدورة الدموية والمحافظة على اليقظة.

لا تحاول الخروج من السيارة في حال كنت في منطقة جبلية منقطعة وبعيدة عن السكن، لأن ذلك سيُشكّل خطراً على سلامتك، ومن الأفضل البقاء داخل السيارة وانتظار فِرق الإنقاذ.

وختم البيان بدعوة المواطنين إلى الحيطة والحذر وعدم المخاطرة، وضرورة الالتزام بتوجيهات القوى الأمنية، وإرشادات الجمعيات وفِرق الإنقاذ، حفاظاً على سلامتهم وسلامة الآخرين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن