بحث

ISB Group

الأكثر قراءةً

اخر الاخبار

أقرب إلى النهاية.. إعلان في واشنطن عن تحديث ساعة القيامة

CAN A 1,500-YEAR-OLD METHOD SECURE PEACE IN THE AGE OF CLIMATE CHANGE?

لم يُر منذ العصر الحجري.. مذنب أخضر يستعد للاقتراب من الأرض

مخاوف من تحول إنفلونزا الطيور إلى "وباء بشري"

دراسة تكشف "سر ضخامة الحيتان"

افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف

Ghadi news

Friday, December 2, 2022

افتتاح مركز التدريب والتنمية في بلدة عترين - الشوف

"غدي نيوز"


إفتتح في بلدة عترين الشوف اليوم "مركز التدريب والتنمية" Training Development Centre - TDC، بمشاركة فاعليات روحية واجتماعية وبلدية وبيئية وزراعية منوّعة، وتخلل الحفل اقامة ورشة عمل بعنوان "نحو تنمية مستدامة"، جمعت ممثلين عن وزارة الزراعة واتحاد بلديات الشوف السويجاني مع الجمعيات المحلية و محمية ارز الشوف نظمتها جمعية "غرين أورينت" بالتعاون مع إتحاد السويجاني والحركة البيئية اللبنانية، وهدفت الى تطوير وتنمية القدرات في المجتمع المحلي من خلال التدريبات الزراعية والبيئية، ضمن اهداف استراتيجية نحو مجتمع متطور ومستدام.

سري الدين
وإفتتحت الورشة بكلمة لرئيس جمعية غرين اورينت نبيل سري الدين تناول خلالها أهداف التنمية المستدامة التى تسعى الامم المتحدة لتحقيقها، مقدما لمحة عن "نشاطات الجمعية والتشبيك والتعاون بين الفرقاء المعنيين"، كما عرف عن "دور المركز والخدمات التي يقدمها.

حسن
ثم كلمة لرئيس بلدية عترين العميد غانم حسن شكر فيها "المبادرة والإفتتاح ودور البلدية والصعوبات التي تواجهها".

ابو كروم
ثم تحدث رئيس إتحاد بلديات الشوف السويجاني المهندس يحيى ابو كروم عن "الدور الهام الذي يلعبه الاتحاد والبلديات ودعم المجتمع، خاصة المبادرات الشبابية"، منوها "بإقامة سوق الجبل الذي بادر الاتحاد بتنفيذه، والذي سوف يبصر النور خلال أشهر".

هاني
بدوره اثنى مدير محمية أرز الشوف نزار هاني على مثل "هذه المبادرات"، وتحدث عن "أهمية الحفاظ على الإرث الطبيعي وتنمية المجتمع وتطويره واستثمار المناطق المؤهلة".

زين الدين
من جهته تحدث المستشار الاعلامي لشيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ عامر زين الدين عن علاقة "الدين بالتنمية" شارحا "دور الدين والعقل والعلم في عملية التطوير الاجتماعي والاقتصادي المرتكز على القيم الروحية، واهداف أنشطة فيثاغورس لعدم عزل ابناء المجتمعات عن انفسهم".

اضاف: "من قال بأن التشبث بالأرض ضمن اقانيم ثلاثة مع العرض والدين ليست إرتباطا بالوجود والكيان؟ أوليس المسيحيُّ في فلسطين من زرع روح الكفاح وطفل الحجارة من رسم درب النضال لأجل صون التراث والبناء؟".

ابو ضاهر
ثم تحدث رئيس المركز الزراعي في دير القمر وسام ابو ضاهر فتناول "دور وزارة الزراعة والأعمال التي يقوم بها المركز الزراعي ودعم الجهود في المنطقة".

صعب
واكد مدير مركز جيل GIL لريادة الاعمال هيثم صعب على "الدور الهام للشباب والمبادرات الفاعلة التي تدعم الشباب وتؤمن فرص العمل والإستدامة".

حسونة
وفي الختام كلمة "الحركة البيئية اللبنانية" القاها فضل الله حسونة، داعيا الى "النهوض والتشبيك والعمل الجاد والمسؤول في ظل الازمات التي تطال البلاد والتلوث الحاصل الذي يدمر البشر والطبيعة".

ثم دار نقاش بين الحاضرين تناولوا خلاله أبرز الموضوعات والنقاط التي طرحت، والخروج بتوصيات بمثابة المدماك الرئيسي لخطوات ومشاريع لاحقة تنموية.

وختاما تم قص شريط افتتاح المركز والاطلاع على معمل الصابون.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن