الحبس الانفرادي لدب قطبي... بسبب الجليد!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, December 25, 2013

"غدي نيوز" – ترجمة وإعداد سوزان ابو سعيد ضو

التغير المناخي وارتفاع درجات الحرارة ساهما في السنوات العشر الأخيرة وبشكل متسارع بإحداث تغيرات على مستوى البيئة الطبيعة في القطب المتجمد الشمالي، فبتنا نشهد ذوبانا غير معهود للجليد، وذلك يعني أن ثمة أخطارا محدقة بالدول والمدن الساحلية، من جراء ارتفاع مستويات البحار والمحيطات.
وفضلا عن التأثيرات المتوقعة لظاهرة الاحتباس الحراري، ثمة مخاوف حقيقية من اندثار البيئة الطبيعية للحيوانات القطبية التي قد تفقد مع الوقت مواطنها، ما يجعلها على القائمة الحمراء من قبل المختصين والعلماء الذين يتابعون بقلق بالغ المتغيرات في البيئة القطبية، فيما الاجتماعات والمؤتمرات الدولية لم تفلح في الحد من الانبعاثات المسببة لهذا التحول المناخي الخطير.
وقد نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً عما أسمته بـ "حبس انفرادي إجباري مؤقت لدب قطبي".
وأظهرت الصور كيف أن الأجواء القاسية للمحيط المتجمد بالقطب الشمالي حولت البحر إلى جزر جليدية عديدة، ظل الدب القطبي محبوساً في إحداها، إلى أن اقترب من جزيرة جليدية أخرى فقفز إليها، وظل هكذا حتى وصل إلى البر.
والتقطت تلك المشاهد الرائعة من قبل الباحث الأكاديمي الإيطالي، ماركو جياوتو Marco Gaiotto، الذي كان على متن سفينة تقوم بجولة في أرخبيل سفالبارد Svalbard Archipelago بالنرويج.

كارثة وشيكة

وقال جياوتو (30 عاماً): "كان الدب القطبي هادئاً بصورة كبيرة، لأنه في بيئته الطبيعية، وكان يقوم بدورات في الجليد بحثاً عن السمك، ثم علق في تلك الجزيرة".
وتابع قائلاً: "ظل صامتاً وهادئا لفترة، حتى اقتربت جزيرة جليدية أخرى فقفز للتو إليها"، مضيفا أن "بقائي في السفينة هو ما سمح لي بالاقتراب بصورة كبيرة منها، فهذا أمر غير مأمون العواقب".
واردف قائلاً: "كنت على بعد ثلاثين متراً فقط من الدب وأنا التقط تلك الصور، وهذه مسافة قريبة جداً، ولقد ظلت السفينة تدور حوله لساعة كاملة، ويبدو أنه شعر بنا، فقرر أن يبطئ من حركته أيضاً".
وختم حديثه قائلاً: "ارتفاع درجات الحرارة ظاهرة باتت عالمية، ويبدو أنها ستؤدي إلى كارثة وشيكة بالعالم، يمكن أن نرى كيف تحول المحيط المتجمد إلى مجرد جزر جليدية، وربما لا نرى حتى تلك الجزر في العام المقبل".



 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن