العالم أحيا "اليوم العالمي لمكافحة مرض السل"

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Tuesday, March 25, 2014

سجلت 8.6 مليون اصابة بالمرض عام 2012
العالم أحيا "اليوم العالمي لمكافحة مرض السل"

"غدي نيوز"

تحيي كافة دول العالم يوم 24 آذار (مارس) سنويا، اليوم العالمي لمكافحة السل. في هذا اليوم من عام 1882، اعلن العالم الالماني روبرت كوخ عن اكتشاف البكتيريا المسببة للمرض، اطلق عليها "عصيات كوخ".
إن الهدف من احياء هذا اليوم الذي اقرته منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي لمكافحة السل والامراض الصدرية عام 1982 في الذكرى المئوية لاكتشاف مسببات المرض، هو من اجل نشر التوعية والتعريف بهذا المرض الخطير. ومنذ عام1998  اعتمدته الامم المتحدة يوما عالميا لمكافحة السل في العالم.
مرض السل مرض معد ينتقل عن طريق رذاذ اللعاب في الهواء، ومصدره الانسان المصاب بالسل الرئوي (التدرن الرئوي)، حيث تنطلق البكتيريا "عصيات كوخ"Mycobacterium tuberculosis  مع هواء الزفير وعند السعال والعطاس والكلام، ولكي يصاب الانسان يكفي استنشاق كمية قليلة جدا من هذه العصيات.
يساعد على انتشار المرض وتطوره سوء التغذية والتدخين والمشروبات الكحولية والمخدرات، وكذلك الاجهاد النفسي والكآبة وايضا بعض الامراض المزمنة كالسكري ومرض نقص المناعة. تأسس الاتحاد العالمي لمكافحة السل الرئوي عام 1920، ومنذ عام 1986 اصبح اسمه "الاتحاد الدولي لمكافحة السل الرئوي والامراض الصدرية" ويضم في عضويته 31 بلدا.
توصل عالم الاحياء الدقيقة البيرت كالميت والطبيب البيطري كميل غيران عام 1919 الى انتاج لقاح ضد المرض "Bacilles Calmette-Guerin – BCG" ولقح به مولود جديد عام 1921، وهو أول دواء مضاد لمرض السل الرئوي "ستروبتومايسين - Streptomycin  اخترعه الاميركي زلمان فاكسمان وزميله البيرت شاتس، عام 1943، وكان هذا أول مستحضر ضد الميكروبات، له تأثير فعال ضد عصيات كوخ.
اعلنت منظمة الصحة العالمية عام 1993 مرض السل الرئوي، مشكلة عالمية، ولمنع انتشاره كوباء، وضعت استراتيجية خاصة تتضمن العلاج مع المتابعة المباشرة بدورات علاج قصيرة Directly Observed Treatment- Short-course المكرس لاكتشاف وتشخيص المرض مبكرا وعلاج المصابين الذين يشكلون خطرا على الاخرين.
منذ عام 2006 يجري العمل في مكافحة هذا المرض الخطير بموجب الخطة الشاملة 2006 – 2015 التي تتضمن تقليص عدد المصابين الى النصف بحلول عام 2015.
وحسب المعطيات التي تضمنها تقرير منظمة الصحة العالمية الصادر عام 2013، سجلت 8.6 مليون اصابة بهذا المرض عام 2012 في العالم، توفي منهم 1.43 مليون.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن