ارتفاع قتلى جماهير الزمالك... وتعليق الدوري المصري

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, February 9, 2015

حادثة شبيهة بـ "مذبحة بورسعيد" التي قتل فيها 72 مشجعا
ارتفاع قتلى جماهير الزمالك... وتعليق الدوري المصري

"غدي نيوز"

أعلن مجلس الوزراء المصري، مساء الأحد (8-2-2015)، تأجيل دوري كرة القدم لأجل غير مسمى، وذلك بعد مقتل 22 شخصا وإصابة آخرين في صدامات بين الشرطة وجماهير نادي الزمالك، بشرق القاهرة.
ففي حادثة أعادت إلى الأذهان كارثة استاد بورسعيد التي ذهب ضحيتها 72 قتيلا في العام 2012، اندلعت المواجهات ليل الأحد لتعيد إلى الواجهة مشكلة لم تتمكن القوى الأمنية من مواجهتها.
فبعد أن منعت القوات الأمنية والشرطة عددا كبيرا من الأشخاص من الدخول عنوة إلى استاد الدفاع الجوي بالقاهرة، لمتابعة مباراة الزمالك مع فريق "إنبي"، كونهم لم يكونوا يحملون بطاقات للدخول.

قتلى وجرحى بسبب التدافع

وتحدث مصدر أمني في وزارة الداخلية عن تزايد "أعداد الجماهير خارج الإستاد من غير حاملي التذاكر، وقد فاقت أعدادهم عشرة آلاف تدافعوا لاقتحام بوابات الملعب وتسلقوا أسواره".
وأضاف أن أعمال شغب على غرار حرق مركبات للشرطة أعقبت محاولة القوات الأمنية تفريق الجماهير، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى "بسبب التدافع" دون أن يشير إلى عدد الضحايا.
من جانبه، أعلن النائب العام مقتل 22 شخصا في المواجهات التي اندلعت إثر محاولة مجموعة من جماهير آلتراس الزمالك اقتحام "استاد الدفاع الجوي بالقوة لمشاهدة مباراة كرة القدم بين الزمالك وأنبي، وذلك عقب دخول العدد المسموح...".

إشعال النيران بسيارتين للشرطة

وأكد أن المشجعين عمدوا عقب ذلك إلى قطع الطريق والاشتباك مع الشرطة، كما أقدموا، حسب بيان النائب العام، على "إشعال النيران بسيارتين للشرطة".
وكان الاتحاد قد قرر أخيرا السماح لحضور الجمهور مباريات كرة القدم خلال الدور الثاني للدوري الذي بدأ الأحد، ولكنه وضع حدا أقصى لعدد الجمهور المسموح له بالدخول، وهو 10 آلاف شخص.
وجمهور الكرة كان ممنوعا من حضور المباريات منذ "مذبحة بورسعيد" التي قتل فيها 72 مشجعا من أعضاء آلتراس النادي الأهلي لكرة القدم في شباط (فبراير) 2012 بعد مباراة مع نادي المصري في مدينة بورسعيد.

رئيس نادى الزمالك

من جهته قال مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك: "إن مجموعة من البلطجية اعترضوا طريق أتوبيس لاعبي النادي لمدة ساعة ونصف إلى جانب قيامهم بسب القائمين على النادي واللاعبين بألفاظ نابية".
وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون المصري عن قناة دريم 2: "من اليوم مفيش حاجة اسمها ألتراس دول مكانهم السجون، عاملين بيان عاوزين يحرقوا النادي فيه، طيب الراجل يقرب من نادى الزمالك، اللاعيبة جايين في عربة مصفحة وده لم يحدث قبل ذلك، وقبل بدء المباراة قاموا بسب اللاعبين بألفاظ نابية".
وتابع قائلا: "الـ10 آلاف مشجع كانوا في المدرجات ولا شيء حدث بالداخل بينما الـ500 واحد البلطجية هم من أفسدوا العرس الرياضي".
من جهتها اعلنت رئاسة الوزراء في بيان أنه وعلى خلفية هذه الأحداث المؤسفة فقد تقرر تأجيل الدورى لموعد يتم تحديده فيما بعد

مأساة استاد بورسعيد

وكانت مأساة استاد بورسعيد، التي وقعت في ظل حالة الانفلات الأمني التي أعقبت الإطاحة بالرئيس حسني مبارك، هي أسوأ كارثة رياضية من هذا النوع في تاريخ مصر، إلا أنها لم تشكل رادعا لمنع تكرارها، وليس ثمة من يعلم ما هي الخطوات والتدابير التي ستتخذها السلطات المصرية، أي أبعد من مجرد تعليق الدوري!

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن