ارشادات من وزارة الصحة حول مرض الزيكا:

Ghadi news

Monday, February 1, 2016

ارشادات من وزارة الصحة حول مرض الزيكا:
لا وجود لأي إصابة في لبنان

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

 أوضحت وزارة الصحة العامة في بيان، أنه "تسجل في بعض الدول، خاصة في اميركا اللاتينية، اصابات بمرض الزيكا، وينتج هذا المرض عن فيروس ينقله بعض انواع البعوض وقد يؤدي إلى تشوهات خلقية دماغية لدى اطفال اصيبت امهاتهم بالمرض خلال فترة الحمل".

وإذ أكدت الوزارة "عدم وجود أي اصابة بهذا المرض في لبنان"، أشارت الى أنها "نظرا لوجود انواع من البعوض يمكن ان تلعب دورا في نقل هذا الفيروس، وحرصا على نشر الوعي بين المواطنين"، يهمها التنبيه إلى ما يلي:


أولا: ان هذه الأنواع من البعوض تتكاثر في مستوعبات مياه صغيرة حول المنازل وتنشط خلال الأشهر الدافئة الممتدة بين شهري نيسان وتشرين الأول وتلدغ خلال النهار. لذلك يطلب من المواطنين اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي انتشار ولدغ البعوض ومنها استعمال المستحضرات المنفرة.

ثانيا: يطلب من البلديات العمل على تجفيف الأماكن التي تركد فيها المياه قرب المنازل مهما كانت صغيرة، وإزالة المستوعبات كالأواني والأكياس المفتوحة وعلب المأكولات الفارغة والإطارات القديمة. كما يجب رش المبيدات بعد اتخاذ هذه التدابير.

ثالثا: يطلب من النساء الحوامل تفادي السفر إلى البلدان الموبؤة".

ولفتت الوزارة الى أنها سوف تتابع "ترصد انتشار هذا الوباء، وسوف تصدر البيانات تباعا لإعلام المواطنين عن التطورات واعطائهم الإرشادات المناسبة". 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن