أفريقيا بين مطرقة تغير المناخ وسندان المجاعة!

Ghadi news

Sunday, July 30, 2017

أفريقيا بين مطرقة تغير المناخ وسندان المجاعة!

"غدي نيوز"

 

أكدت دراسة حديثة أن ثمة أكثر من أربعين مليون إنسان في أفريقيا، يحاولون العيش في أراض تتراجع قدراتها الزراعية لأسباب عدة، من بينها تزايد موجات الجفاف بسبب تغير المناخ.

ونشرت "نيويورك تايمز" ملخصا عن الدراسة، أشارت فيه إلى أنه في مقابل التراجع في مساحة الأرض الملائمة للزراعة، هناك ارتفاع بأعداد السكان، وذلك نتيجة تحسن الرعاية الصحية وارتفاع معدلات المواليد وزيادة معدل العمر المتوقع. ويعتقد العلماء أن الأمور ستزداد سوءا في المستقبل، مؤكدين أنه مع نهاية هذا القرن قد يصل عدد سكان القارة إلى أربعة مليارات نسمة.

وبحسب الخبراء المشاركين في الدراسة، فإن غالبية سكان أفريقيا يعتمدون على الزراعة، إذ وفقا لـ "البنك الدولي" فإن 70 بالمئة من السكان يعملون بالزراعة، أكثر من أي قارة أخرى.

بالمقابل، فإن التغيرات المناخية تهد مناطق عدة بالجفاف، مما يؤثر على حياة الملايين وقد يقود لمجاعات.

 

كما أن ازدياد عدد السكان يجعل العائلات الأفريقية تستخدم الأرض الزراعية بشكل كبير وغير صحيح، أي تزرع كل سنتيمتر مربع ولا تعطي التربة فرصة للاستراحة بين المواسم واستعادة عافيتها، مما يقود إلى تراجع نوعيتها وجفافها، وحتى عندما يهطل المطر فإنه ينزلق عليها ولا تمتصه لأنها أصبحت جافة جدا.

هذه الأمور تشكل تحديا لأفريقيا التي يطلق عليها القارة البكر، وقد تقود تلك العوامل لمجاعات واضطرابات سياسية وأمنية واجتماعية نتيجة الصراع على الموارد.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن