علماء يحذرون من كارثة تهدد النظام البيئي الأرضي

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Friday, October 20, 2017

قد يكون لها تأثير خطير على المجتمعات البشرية

"غدي نيوز" – مروة هلال

 

رصدت دراسة علمية حديثة تراجعا كبيرا في أعداد الحشرات الطائرة في النظام البيئي الأرضي، بنسبة بلغت 75 بالمئة خلال الـ 27 عاما الماضية، وهي أرقام يراها العلماء "كارثية".

ويعتبر خبراء البيئة الحشرات الطائرة عنصرا لا تستوي الحياة بدونه، فهي تلعب دورا أساسيا ومهما في إتمام عمليات تلقيح النباتات، وبالتالي اكتمال المحاصيل الزراعية، فضلا عن أنها غذاء لمئات الأنواع الحيوانية الأخرى.

 

تآكل الغطاء النباتي

 

إلا أن نتائج الدراسة التي نشرت في صحيفة "بلوس ون" العلمية مؤخرا، وسلطت الضوء عليها صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، دفعت العلماء للتكهن بـ"كارثة" قد يكون لها تأثير خطير على المجتمعات البشرية.

ولم تبحث الدراسة أسباب هذا التراجع الضخم على نحو شامل، لكن يرجع البعض من العلماء أسبابها إلى تآكل الغطاء النباتي الطبيعي والغزو البشري للغابات وتجريفها، إما للإفادة من أشجارها أو لبناء تجمعات سكنية، وكذلم الإفراط في استخدام المبيدات، فضلا عن التغير المناخي وظاهرة الاحترار العالمي.

 

جرس إنذار

 

وقال قائد البحث البروفسور هانز دي كرون، وهو من جامعة "رادباوند" الهولندية: "حقيقة تراجع أرقام الحشرات الطائرة بهذا المعدل المرتفع جرس إنذار".

وقال البروفيسور المشارك في الدراسة ديف غولسون، وهو من جامعة "سوسكس" في بريطانيا: "الحشرات تمثل ثلثي الكائنات الحية على الأرض تقريبا، لكن سجلت تراجعات مخيفة في أعداد بعض الأنواع"، وفقا لـ "سكاي نيوز".

وتابع غولسون: "نحن نجعل مساحات شاسعة من الأرض طاردة لمعظم أشكال الحياة، والآن نحن مقبلون على كارثة بيئية لا يمكن من الآن التنبوء بحجمها، إن فقدنا الحشرات فإن كل شيء سيتعرض لخلل".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن