تغيّر المناخ يغيّر سلوك البشر ويزيد الصراعات العنيفة

Ghadi news

Sunday, August 4, 2013

"غدي نيوز"

كشفت دراسة جديدة أن الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة العالمية والمزيد من الجفاف والكوارث الأخرى المتعلقة بالمناخ يؤثر في سلوكيات البشر، وقد يقود إلى زيادة كبيرة في الصراعات العنيفة بين الأفراد ومجتمعات بأكملها. واوضحت أن ذلك ينسحب على جميع سكان العالم وعلى العصر الحالي والعصور الماضية.
فقد خلصت مراجعة فريق باحثين من جامعة برينستون في ولاية نيوجيرسي لـ61 تقرير عنف مفصلا إلى أن النزاعات الشخصية والصراعات المدنية الأوسع تزداد بدرجة كبيرة مع التغيرات الملحوظة في أنماط الطقس، مثل الزيادة في درجات الحرارة وقلة المطر.
وأفادت الدراسة بأنه حتى التغيرات المحدودة البعيدة عن العرف السائد تؤدي إلى زيادات ملحوظة في العنف، وتوصلت إلى أن الزيادة المتوقعة التي تقدر بدرجتين مئويتين في درجات الحرارة العالمية هذا القرن يمكن أن تقود إلى زيادة بنسبة 50 بالمئة في صراعات العنف الكبيرة مثل الحروب الأهلية.
واشار الباحثون إلى أن التغيرات في المناخ، خاصة تزايد درجات الحرارة، من المرجح أن تقود إلى المزيد من الصراعات المتكررة على الموارد الطبيعية التي تتضاءل بدرجة كبيرة.
الدراسة بُنيت على بحث في تقارير تاريخية عن الصراعات العنيفة، من العنف الشخصي مثل القتل والاعتداءات إلى الصراعات الأوسع مثل الشغب والتوترات العرقية والحروب الأهلية بل وحتى الانهيارات الكبيرة للحضارات التي ترجع لآلاف السنين. وقد أظهر الصراع بين المجموعات وليس الأفراد أقوى علاقة بالتغيرات في المناخ، حيث تكون ارتفاعات درجات الحرارة من أكثر عوامل الخطر شيوعا، إذ كلما زادت سخونة الطقس كان العنف أكبر.
وأشارت نتائج الدراسة إلى عاملين قد يربطان المناخ بالصراع. الأول الندرة الاقتصادية، حيث إن سنوات الحرارة المرتفعة وغزارة الأمطار تسبب تدهورا في الظروف الاقتصادية، خاصة في الدول الفقيرة، وإذا ساءت الأمور أكثر فقد يقرر الناس الذين ليس لديهم خيارات أخرى اللجوء إلى السلاح. والثاني أن التعرض لدرجات حرارة عالية يبدو أنه يسبب رد فعل فسيولوجيا في كيفية تعامل البشر بعضهم مع بعض، حيث يصير الناس أقل ثقة وأكثر عدوانية وأكثر عنفا. وكشف الباحثون أنهم وجدوا على سبيل المثال تزايدا واضحا في العنف المنزلي في الهند وأستراليا، وارتفاعا في حالات الإصابات الجسدية وجرائم القتل في الولايات المتحدة وتنزانيا، وعمليات عنيفة للشرطة في هولندا.
وقالوا إن المناخ ليس هو السبب الوحيد أو الرئيسي وراء تزايد العنف، لكنه يمكن أن يؤدي بشكل كبير لمزيد من الصراعات إذا ما كان رد فعل الأجيال المقبلة على التغير المناخي مثل رد فعل الأجيال الماضية والحالية.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن