للفطر أهمية كبرى للاقتصاد والبيئة والإنسان

Ghadi news

Tuesday, August 20, 2013

"غدي نيوز"
 
بالرغم من وجود أنواع عديدة منها تمثل خطراً جسيماً على صحة الإنسان، إلا أن هناك أنواعا أخرى تعد بمثابة المنقذ لحياتهم، ذلك لهذه لفطريات أهمية قصوى فى حياتنا.
وطبقاً لما أكدته الدكتورة هند شكري الباحثة بمركز بحوث وقاية النبات بالشرقية في مصر، فإن الفطريات تعمل على تحليل المواد العضوية إلى مواد بسيطة تمتص النباتات، وبالتالي التخلص من المواد العضوية ولا تستطيع إلا أنها تفشل في تحليل المواد الكربونية مثل البلاستيك.
وتشير إلى أن بعض أنواع الفطريات تستخدم كغذاء للإنسان مثل فطر الكمأة، العرجون، عيش الغراب، كما تساعد الخميرة في صناعة الخبز وبعض الأدوية التي تحتوي على فيتامينB  وتستخدم حالياً في تطبيقات الهندسية الوراثية.
وتذهب إلى أن لفطر "البنسليوم" أهمية دوائية حيث يستخدم لإنتاج المضاد الحيوي المسمى البنيسلين وصناعة بعض أنواع الجبن، مؤكدة على أن للفطر أهمية اقتصادية بالغة فعلى سبيل المثال فالخمائر مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان وأجبان وصناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية.
وتؤكد على أن زراعة فطر عيش الغرابmushroom  يعد مصدر غذائي مهم في العديد من البلدان، موضحة على أن للفطر أهمية بيئية، فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات والنباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية، مشيرة إلى أن بعض أنواع الفطر بدأ باستخدامه في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.
 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن