40 بالمئة من منتجات التجميل تحوي على مركبات سامة

Ghadi news

Friday, September 20, 2013

"غدي نيوز"
 
بعد تحليل ودراسة ما لا يقل عن 15000 من منتجات التجميل، وجد أن 40 بالمئة منها تحوي مركبات ضارة بالجسم، وتسبب اختلال الغدد الصماء.
هذا ما توصلت اليه دراسة اجراها معهد "نوتيو" في باريس، وقد تصدر طلاء الأظافر قائمة المكونات الاكثر احتواء على هذه المواد.
وقد جاءت نتائج هذه الدراسة مقلقة بعض الشيء، وكما ذكرنا فقد كان طلاء الأظافر في اعلى القائمة حيث تحوي 74 بالمئة منها على هذه المواد الضارة، ثم جاءت كريمات الاساس بنسبة 71 بالمئة، وبعدها كانت المواد التجميلية المخصصة للعيون بمختلف انواعها حيث وجد ان 51 بالمئة مركبة من هذه المواد.
ثم يأتي بعدها في الترتيب مزيلات المكياج بنسبة 43 بالمئة ثم أحمر الشفاه بنسبة 40 بالمئة. اما مزيلات العرق فكانت نسبتها 36 بالمئة ومعجون الاسنان 30 بالمئة وأخيرا جاءت الشامبوهات حيث تحوي 24 بالمئة منها على هذه المواد الغير مفيدة.
أكثر المواد الضارة مستخدمة في انتاج عديد المواد التجميلية هي: البارابين (وهي صنف من المركبات الكيميائية التي تستخدم كمواد حافظة لضمان إطالة عمر المنتج أكثر). و (التريكلوسان).
حذر مارتي بابتيست رئيس معهد "نوتيو" من الافراط في استخدام مثل هذه المواد، ودعا الحكومات لاتخاذ اجراءات لحظر استخدامها. لكن اين تكمن الخطورة؟
تؤثر هذه المواد على صحة الفرد، بشكل عام ولها تأثيرات إضافية على البيئة، وتؤثر على وظائف متعددة في الجسم كالنمو والتناسل وتعمل على اختلال الغدد الصماء عنده وما يصحبها من اضطرابات مختلفة بالإضافة للإصابة ببعض الأمراض مثل، السرطانات والتأثير السلبي على الاجنة خلال الحمل.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن