كيف نختار الألواح الشمسية لصالح كفاءة الطاقة وتجددها؟

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, July 24, 2017

كيف نختار الألواح الشمسية لصالح كفاءة الطاقة وتجددها؟

"غدي نيوز"  -ايليسيا عبود

 

يشهد قطاع الطاقة الشمسية تطورا يتسارع يوما بعد يوم، من حيث التقنيات ونوعية الألواح والقدرة على التقاط وتخزين كميات أكبر من الطاقة، ومن حيث التوسع والانتشار، مع التحول العالمي نحو مصادر الطاقة المتجددة، لكن ما هي المعايير المفترض أخذها في الاعتبار في ما لو قرر أحدهم اعتماد الطاقة الشمسية، خصوصا لجهة النوعية والكلفة في ظل المنافسة القائمة بين شركات عالمية؟

هذا الأمر بات موضع متابعة من قبل الشركات والمؤسسات والأفراد، ولبنان ليس استثناء في هذا المجال، وإن تأخر لاعتبارات وظروف خاصة عن اللحاق بدول العالم التي وضعت وحددت استراتيجيات في هذا المجال.

 

مقارنة وحدة القياس

 

بحسب الصحافي دونيس لوكتيه في "أورونيوز" euronews.com فإن "تطور تقنيات الطاقة الشمسية ترتبط بأجهزة القياس الدقيقة"، وتساءل:" لكن كيف نتأكد من دقتها؟"، مشيرا إلى أن "الخبراء الاوروبيين يثيرون هذا التحدي في المناسبات العادية والدولية".

فما مقدار الطاقة التي تنتجها وحدة شمسية؟ الاجابة ليست واضحة، ذلك أن أشعة الشمس تتغير وفق الوقت والموقع الجغرافي، فتؤثر على الانتاج. ولأن الباحثين يحتاجون لمرجع مشترك للقياس وضبط ادواتهم. التقوا أواخر الشهر الماضي في "المؤتمر السنوي الدولي لمقارنة المقاييس الاشعاعية الطيفية" والذي استضافته مدينة كاتانيا في جزير صقلية الإيطالية.

يقول الباحث في المعايير الكهروضوئية في مركز الابحاث الاوروبي المشترك ويم زايمان Wim Zaaiman "لدينا انواع مختلفة من الادوات من مختلف مراكز الابحاث حول العالم، لقد اجتمعنا للمقارنة بين الادوات خلال هذا الاسبوع. حالياً تجري (مقارنة وحدة القياس) لا يمكننا ان نقارن وحدة القياس هنا كما في باريس، لكننا نستخدم الشمس كمعيار للقياس. لذا المقارنة تجري تحت شمس واحدة او وفق وحدة قياس واحدة".

تجدر الاشارة الى ان المكتب الدولي للاوزان والمقاييس موجود في باريس حيث يتم الاحتفاظ بمختلف المعايير من بينها المعايير الخاصة بالعلوم الفيزيائية.

 

منهجية القياسات الطيفية

 

وبحسب الــ "أورونيوز" euronews.com أيضا، تسمح المقارنات المتزامنة للوصول الى ما اصطلح العلماء على تسميته بـ "وحدات مرجعية"، ولذلك فحصت خصائص الالواح الشمسية الصغيرة عاليةُ الجودة بدقة، واخذت بعين الاعتبار قوة أشعة الشمس وتكوينها الطيفي، فأشعة الشمس مختلفة خلال اليوم الواحد وبين مكان وآخر على الكرة الارضية.

ويرى الخبير في علوم المقاييس روبرتو غالياني Roberto Galleano ان "من الضروري الغاء الفروقات في المعايير وان كانت صغير، لهذا السبب نأخذ هذه المقاييس في ظل ظروف موحدة وبطرقة معتمدة دولياً".

عدم الدقة في المقاييس وإن كانت ضئيلة جداً تتحكم في نجاح او فشل شركات الانتاج، لذلك يشارك اصحاب مصانع الالواح الشمسية والموردون في هذا الحدث سنوياً، وهذا ما يؤكده فرانشيسكو اليو من "مختبر إينيل لابتكار الطاقة الخضراء".

ويضيف "المقارنات تسمح بتعزيز منهجية القياسات الطيفية والتي لها اهمية كبرى في عملية القياس في الهواء الطلق، وفي القياس الحقيقي لوحدات توليد الطاقة الضوئية".

 

إنتاج وحدات مرجعية بأسعار معقولة

 

يستخدم جهاز اختبار الطاقة الشمسية في مركز البحوث المشتركة التابع للاتحاد الاوروبي، أجهزة تبث اشعة كالشمس، وذلك لانتاج وحدات مرجعية بأسعار معقولة. هذه الاجهزة تستخدمها مصانع الالواح الشمسية لاختبار انتاجها والمصادقة عليه وفق المعايير الموحدة الموضوعة.

وتشرح ديانا ريمبيج الباحثة في كفاءة استخدام الطاقة وتجددها في المركز الاوروبي "جئنا بهذه الوحدات المرجعية الى هنا، والآن نستخدمها لفحص مقاييس أخرى. ويمكننا ايضاً ان نعود الى أشعة الشمس والتأكد من ان المعايير التي وضعناها ما تزال صحيحة".

من بين الوحدات المرجعية جهاز يعتبر من بين الاكبر في العالم التي تبث أشعة كأشعة الشمس. تُسلَّط أضواؤها القوية على وحدة يعاد استخدامها كوحدة مرجعية للالواح الشمسية.

ايوان دانلوب Ewan Dunlop، وهو ايضاً باحث في كفاءة استخدام الطاقة وتجددها، يتحدث عن تأمين سلسلة من المقاييس والتي تبدأ مع "أشعة الشمس الاساسية والتي رأيناها في بالبداية، وتنقل الاشعة عبر اجهزة ثانوية، ثم الانتاج الحقيقي للطاقة. وهذا ما يعطي الناس الثقة بما يشترونه، وبما يستثمرون فيه، وما تسلموه وهي الطاقة لمساعدتهم على الحياة لمساعدتهم على إدارة منازلهم ليعشوا براحة ومساعدتهم لاولادهم".

 

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن