الحياة على الأرض تشكلت قبل أكثر من 3.7 مليار سنة

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Monday, July 31, 2017

الحياة على الأرض تشكلت قبل أكثر من 3.7 مليار سنة

"غدي نيوز" – إيليسيا عبود

 

أشارت بعض الدوريات العلمية اليوم 31 تموز (يوليو) إلى أن العلماء يعتقدون أنهم قد وجدوا بالفعل بقايا لأقدم الكائنات الحية، التي ظهرت يوما ما على الكرة الأرضية، في صخرة بمنطقة "حزام إيسوا غرينستون" Isua Greenstone Belt في "غرينلاند" Greenland في القطب الشمالي.

وتعود البقايا التي عثر عليها - بحسب "الدايل ميل" البريطانية - لميكروبات يبلغ عمرها حوالي3.7  مليار سنة، وتم اكتشافها باستخدام تقنيات جديدة للمسح الضوئي بالليزر laser scanning technique، استخدمها الباحثون من "جامعة كوبنهاغن" University of Copenhagen لدراسة الصخور في "غرينلاند".

 

أقدم أشكال الحياة على الأرض

 

ويمكن لهذه النتائج أن تسلط الضوء على كيفية تطور الحياة على كوكبنا، كما يمكن لهذه التقنيات الجديدة أن تساعد العلماء في تحديد أية آثار للحياة في الصخور الفضائية على الكواكب الأخرى.

وقبل هذا الاكتشاف، كان يُعتقد أن أقدم شكل من أشكال الحياة على الأرض، هو ما عُثر عليه في السابق في صخور يبلغ عمرها 3.48 مليار سنة في أستراليا.

وقال الدكتور، تو هاسنكام Tue Hassenkam، أحد العلماء المشاركين في الدراسة الأخيرة: "لا يمكننا أن نحدد بالضبط متى بدأت الحياة على الأرض، لكن يمكننا أن نقول الآن بقدر أكبر من اليقين أن شكلا من أشكال الحياة كان موجودا على الأرض قبل 3.7 مليار سنة".

 

الجليد حافظ على الميكروبات

 

هذا ويعتقد العلماء أن البقايا التي عثروا عليها داخل صخور غرينلاند تعود لميكروبات، أو ربما لبكتيريا، ويرجح الباحثون - وفقا لـ RT الروسية - أن تكون الظروف الجليدية في "غرينلاند" هي التي ساعدت في الحفاظ على هذه الميكروبات طوال هذه الفترة الطويلة جداً من الزمن.

وقال البروفيسور مينيك روزينغ Minik Rosing، المشارك في إعداد الدراسة أن "المواد داخل الشوائب كانت جزءا من الرواسب، التي تشكلت على مدى أكثر من 3.7 مليار سنة مضت."

لقراءة المادة كاملة بنصها الأصلي عن "الدايلي ميل"، إليكم هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-4740360/Scientists-discover-evidence-3-7-BILLION-year-old-life.html

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن