حملة تنظيف بحر صور وشاطئها لحماية السلاحف البحرية

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, August 20, 2017

دبوق: الحفاظ على جمال هذه المنطقة من ثروات صور

"غدي نيوز" – قسم التحقيقات

 

في خطوة مهمة تحمل دلالات مهمة لجهة الحفاظ على الشاطىء اللبناني، وإبقائه بعيدا عن التلوث، حماية للتنوع الحيوي والحفاظ على بيئة سليمة لموائل السلاحف في منطقة الجنوب اللبناني، نظم الأحد 20 آب (أغسطس) "المركز اللبناني للغوص" Lebanese Diving Center، بالتعاون مع بلدية مدينة صور و"محمية صور الشاطئية"، حملة تنظيف لشاطئ وبحر "منطقة الجمل" في المدينة، وذلك استكمالا لعمليات الحفاظ على الموائل المهمة للسلاحف البحرية المهددة بالانقراض، التي تزور بحر صور على مدار السنة لتضع بيوضها، ولا سيما منها السلاحف الضخمة الرأس المعروفة باسم "كاريتا كاريتا".

 

المشاركون
 

وشهدت الحملة مشاركة عدد كبير من الغطاسين اللبنانيين المحترفين والهواة، وناشطين من بلدية مدينة صور ومحميتها الشاطئية، وشارك أيضا رئيس البلدية المهندس حسن دبوق، رئيس "المركز اللبناني للغوص" يوسف الجندي، ممثل غرفة الملاحة في صور جعفر عبد الله وناشطون من المدينة والجوار.

وقد زودت البلدية الغطاسين بأكياس جمعوا فيها نفايات البحر من زجاجات بلاستيكة واكياس النايلون وغير من المخلفات والنفايات، ووضعت البلدية مركبين وربانها، عملا على نقل الغطاسين. وقد تمت إزالة كميات من النفايات من البحر وجمعها على متن المراكب للتخلص منها.

 

دبوق: إنشاء ناد بيئي

 

ونوه دبوق بـ "المركز اللبناني للغوص" في تعاونه مع البلدية والمحمية والجمعيات من حملة النظافة للشاطئ للحفاظ على البيئة البحرية وعلى السلاحف.

وقال: "ان الحملة لها هدفان اولا ازالة النفايات من قعر البحر، ثانيا البيئة حيث تؤدي هذه النفايات الى تلوث البيئة وتشكل خطرا على الثروة البحرية والسلاحف، وهدفنا توعية الناس وارشادهم إلى عدم رمي النفايات والاوساخ في البحر، التي من شأنها تدمير البيئة البحرية والقضاء على ثروتها".

وختم دبوق قائلا: "نحن بصدد العمل على إنشاء ناد بيئي من بلدية صور والمركز اللبناني للغوص وكشافة الرسالة الاسلامية وجمعيات، مهمته نشر الوعي ويهتم بالبيئة وينشر الوعي لدى رواد البحر، كي نستطيع الاستمرار بالحفاظ على جمال هذه المنطقة من ثروات صور، بالتعاون مع القوى الامنية من اجل المصلحة العامة".

 

الجندي: مساعدة الصيادين

 

واشار الجندي الى أن "بحر وشاطئ صور من أجمل وانظف شواطئ لبنان، وهدفنا في الحملة هو توعية وارشاد رواد البحر للحفاظ على البيئة البحرية كون شواطئ صور تعتبر موئلا للسلاحف البحرية التي تأتي الى الشاطئ في العام مرتين لوضع بيوضها، وقد شارك عدد من الغطاسين في ازالة النفايات من قعر البحر، وذلك لحماية السلاحف والمنطقة التي ترعى فيها، للحفاظ على حياتها".

وأعلن الجندي أن "المركز اللبناني للغوص يضع امكانياته البشرية وعتاده بتصرف بلدية ومحمية صور، لاجل مساعدة الصيادين اذا ما فقدوا شباكهم في قعر البحر، فنحن مستعدون للغطس من اجل انتشال شباكهم على نفقتنا الخاصة"، مضيفا "ان الشباك المرمية في قعر البحر ورمي اكياس النايلون يشكلان خطرا حقيقيا على السلاحف، لذلك نحن على استعداد لاي طلب من اي صياد فقد شباكه في البحر، فعليه الاتصال بنا من اجل انتشالها واعادتها اليه".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن