انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي لسياحة المدن في عمان

Ghadi news

Tuesday, November 14, 2017

انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي لسياحة المدن في عمان

"غدي نيوز"

 

أكد الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي، أن نحو نصف سكان العالم يعيشون في الحواضر، وبالتالي "ينبغي أن نكون حذرين، ويجب التفكير في كيفية تدبير مدننا وتطويرها من خلال تنمية السياحة المستدامة"، مشيراً في هذا الصدد إلى الدور الذي تضطلع به السياحة الحضرية المستدامة كنشاط اقتصادي يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمستدام في المناطق الحضرية.

وقال الرفاعي، في افتتاح أعمال المؤتمر الإقليمي الأول حول السياحة في مدن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعنوان "التنافسية من أجل النمو المستدام"، إن مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قديمة وتمثل حضارات هذه الدول التي وفرت لمجتمعاتها كنزا مجتمعيا وإنسانيا، وبالتالي فتنمية السفر والسياحة الحضرية المستدامة وتحقيق التنافسية في عصر الاقتصاد المعرفي في مدن المنطقة، تتطلب التكاملية بين جميع الجهات المعنية.

وقال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، إن السياحة والسفر أصبحا اليوم جزءاً لا يتجزأ من العناصر العالمية الرئيسية التي تؤثر على التحديات العالمية والتي يواجهها العالم بوجه عام، مثل تغير المناخ والهجرة والتوظيف والسلامة والأمن والاضطرابات التكنولوجية.

وأضاف إنه في عام 2016، كان هناك 1235 مليون مسافر عبروا الحدود الدولية، في عام واحد ما يعادل 1-6 من سكان العالم قاموا برحلة دولية كل عام.

وتابع أن "السفر والسياحة يمثلان اليوم ثالث أكبر صناعة للتصدير في العالم بعد المواد الكيميائية والوقود".

وتظهر توقعات منظمة السياحة العالمية طويلة الأجل، أنه بحلول عام 2030، سیبلغ حجم الإنفاق اليومي 1.8 مليار دولار بدلاً من 1.2 ملیار دولار حاليا.

من جانبها، قالت وزيرة السياحة الأردنية لينا عناب، إن المؤتمر جاء لمناقشة الاتجاه العالمي للتحضر وأثره على المدن والسياحة وتنافسيتها من أجل تحقيق النمو المستدام.

ويعقد المؤتمر، الذي يستمر على مدار يومين، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار الأردنية، وأمانة عمان الكبرى، وبدعم من هيئة تنشيط السياحة الأردنية، وبدعم تقني من منظمة السياحة العالمية.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن