Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
السعودية: مبادرة لإنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوّثات المائية
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Monday, December 4, 2017

السعودية: مبادرة لإنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوّثات المائية

"غدي نيوز"

 

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ستُطلق مبادرة لإنشاء برنامج وطني للمراقبة البيئية على المياه الجوفية والسطحية، ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

تأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات الهيئة في إطار دور الهيئة من خلال تحقيق رؤية المملكة 2030، لرفع مستوى العمل في الأرصاد والبيئة بالمملكة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة التي تسهم في سلامة ورفاهية المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة.

وأوضح مدير عام المقاييس والمعايير البيئية بالهيئة المهندس ممدوح تمر، أن مبادرة مراقبة المياه الجوفية والسطحية تهدف إلى إنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوّثات المائية للحد من تأثيرها في المياه الجوفية والسطحية بما يضمن حماية موارد المملكة المائية, لافتاً إلى أن هذا المشروع يدخل ضمن تقييم الوضع الراهن للمياه في جميع مدن المملكة، وتحديد مصادر التلوّث وإنشاء قاعدة بيانات لذلك, مع استحداث نظام للمراقبة المستمرة لجودة المياه الجوفية والسطحي.

وأشار إلى أنه سيتم من خلال المشروع حفر 1040 بئراً اختبارية، وجمع وتحليل 16640 عيّنة مياه جوفية، و22000 عيّنة مياه سطحية، إضافة إلى جمع 8320 عيّنة تربة، و4160 عيّنة لرصد التلوّث الإشعاعي في مختلف مناطق المملكة؛ لوضع النتائج ضمن قاعدة المعلومات الخاصّة بالمشروع.

وبيّن أن للمشروع آثاراً اقتصادية وبيئية واجتماعية, إذ سيسهم في سد العجز المائي ويوفر مياهاً آمنة، إلى جانب حمايته للصحة العامة من خلال المراقبة المستمرة لجودة المياه مع ضمان عدم صرف المياه الملوّثة في المجاري المائية، وتنظيم وإدارة ومراقبة والتحكم في التلوّث الناتج من مختلف الأنشطة الصناعية والتنموية والاستخدام الأمثل للمياه، فضلاً عن تطبيق الأدوات الاقتصادية لدعم إدارة نوعية للمياه، وتعزيز قطاع السياحة المائية في المملكة.