Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟ Ghadi News"الجنوبيون الخضر" أطلقوا 4 ثعالب حمراء في البرية Ghadi Newsريال مدريد وبرشلونة في "فضيحة" تلاعب بالنتائج

أحدث الأخبار

السعودية: مبادرة لإنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوّثات المائية

Ghadi news

Monday, December 4, 2017

السعودية: مبادرة لإنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوّثات المائية

"غدي نيوز"

 

قالت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، ستُطلق مبادرة لإنشاء برنامج وطني للمراقبة البيئية على المياه الجوفية والسطحية، ضمن برنامج التحول الوطني 2020.

تأتي هذه المبادرة ضمن مبادرات الهيئة في إطار دور الهيئة من خلال تحقيق رؤية المملكة 2030، لرفع مستوى العمل في الأرصاد والبيئة بالمملكة، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة التي تسهم في سلامة ورفاهية المجتمع وتعزيز التنمية المستدامة.

وأوضح مدير عام المقاييس والمعايير البيئية بالهيئة المهندس ممدوح تمر، أن مبادرة مراقبة المياه الجوفية والسطحية تهدف إلى إنشاء نظام متكامل لمراقبة الملوّثات المائية للحد من تأثيرها في المياه الجوفية والسطحية بما يضمن حماية موارد المملكة المائية, لافتاً إلى أن هذا المشروع يدخل ضمن تقييم الوضع الراهن للمياه في جميع مدن المملكة، وتحديد مصادر التلوّث وإنشاء قاعدة بيانات لذلك, مع استحداث نظام للمراقبة المستمرة لجودة المياه الجوفية والسطحي.

وأشار إلى أنه سيتم من خلال المشروع حفر 1040 بئراً اختبارية، وجمع وتحليل 16640 عيّنة مياه جوفية، و22000 عيّنة مياه سطحية، إضافة إلى جمع 8320 عيّنة تربة، و4160 عيّنة لرصد التلوّث الإشعاعي في مختلف مناطق المملكة؛ لوضع النتائج ضمن قاعدة المعلومات الخاصّة بالمشروع.

وبيّن أن للمشروع آثاراً اقتصادية وبيئية واجتماعية, إذ سيسهم في سد العجز المائي ويوفر مياهاً آمنة، إلى جانب حمايته للصحة العامة من خلال المراقبة المستمرة لجودة المياه مع ضمان عدم صرف المياه الملوّثة في المجاري المائية، وتنظيم وإدارة ومراقبة والتحكم في التلوّث الناتج من مختلف الأنشطة الصناعية والتنموية والاستخدام الأمثل للمياه، فضلاً عن تطبيق الأدوات الاقتصادية لدعم إدارة نوعية للمياه، وتعزيز قطاع السياحة المائية في المملكة.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن