Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
طيور الحمام تمتلك القدرة على تمييز الزمان والمكان
طيور الحمام تمتلك القدرة على تمييز الزمان والمكان طيور الحمام تمتلك القدرة على تمييز الزمان والمكان
wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

شارك هذا الخبر

Wednesday, December 6, 2017

طيور الحمام تمتلك القدرة على تمييز الزمان والمكان

"غدي نيوز"

 

أظهرت تجارب علمية أن طيور الحمام يمكنها أن تميّز المفاهيم المجرّدة للزمان والمكان، مثل الإنسان والقرود الكبيرة، ما يدلّ على أن هذه الطيور أذكى مما كان يُعتقد.

وقال إدوارد واسرمان أستاذ علم النفس التجريبي في "جامعة أيوا" الأميركية والمشرف على هذه الدراسة، إن "القدرات المعرفية لهذه الطيور هي أقرب إلى الإنسان من القردة الكبرى"، وفق الدراسة المنشورة في مجلة "كارنت بيولوجي".

وفي هذه التجارب، عرض الباحثون على طيور الحمام خطاً أفقياً ثابتاً كان يظهر على شاشة لمدة ثانيتين أو 8 ثوان. وكان طول الخط أحياناً ستة سنتيمترات وأحياناً 24. وكان بإمكان الحمام أن يختار بين أربعة رموز بصرية، ما يشير إلى أن الخط طويل أو قصير، وظهر لمدة طويلة أو قصيرة، وكان الجواب الصحيح يكافأ ببعض الطعام.

ثم عمد الباحثون إلى تعقيد المسألة، فأظهروا الخط على الشاشة معدّلين طوله ومدة ظهوره.

وكان الحمام قادراً على معرفة أن الخطوط التي تظهر لوقت طويل هي الخطوط الطويلة نفسها.

وأوضح واسرمان أن هذه الخلاصات تشير إلى أن طيور الحمام تستخدم المنطقة نفسها من الدماغ للتعامل مع المكان والزمان، ما يدفع إلى الظنّ أن دماغها لا يتعامل في شكل منفصل مع كلّ من المفاهيم المجرّدة.

وتعزّز نتائج هذه التجارب رأياً في الأوساط العلمية يقول إن أنواعاً حيوانية منها الطيور والزواحف يمكنها أن تتخذ قرارات بناء على مفاهيم مجرّدة. وأظهرت دراسة سابقة أن الغربان تتمتع بقدر عال من الذكاء يفوق ذكاء القرود، وأنها تصنع أدوات لتحصل على الطعام إن احتاجت إلى ذلك.