Ghadi Newsوقف مذيع أردني عن العمل بسبب خطأ على الهواء Ghadi Newsورشة عمل في البقاع حول قانون الانتخاب Ghadi Newsقبرص تتحدى تركيا: التنقيب عن الغاز سيستمر في المتوسط Ghadi Newsتاريخ مذهل لأكبر كهف غارق في العالم اكتشف حديثا! Ghadi Newsورشة عمل للمشروع الأخضر عن البرك التلية Ghadi Newsألمانيا: بطاقة عضوية حزبية لكلبة شابة! Ghadi Newsساعة أمازون... تدق مرة وتعمل 10 آلاف سنة Ghadi Newsالفساد... من لبنان إلى العالم! Ghadi Newsالكشف عن التكنولوجيا السرية في بناء الأهرامات Ghadi Newsاللغات الأم في يومها العالمي... نصفها مهدد بالاندثار! Ghadi Newsرصد نسر نادر في جنوب الدنمارك Ghadi Newsالسيارات الكهربائية في مصر ثورة في المحطات والأسعار Ghadi Newsاليابان تقر مشروع قانون للحد من آثار الاحتباس الحراري Ghadi Newsالموسيقى تخفض الشعور بالألم 50 بالمئة Ghadi Newsفضائح أخلاقية تلاحق كبرى المنظمات الإنسانية Ghadi News"ناسا" ترصد صخورا غامضة على المريخ Ghadi Newsقمر الدين: جسر الشلفة شريان حيوي لطرابلس Ghadi Newsإيمري يتوعد ريال مدريد: لا يعرفون ما ينتظرهم في باريس Ghadi Newsافتتاح "فوروم الفرص والطاقات" برعاية الحريري Ghadi Newsكيف تتخلّص من الأرق بدقيقة واحدة؟

أحدث الأخبار

طيور الحمام تمتلك القدرة على تمييز الزمان والمكان

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, December 6, 2017

طيور الحمام تمتلك القدرة على تمييز الزمان والمكان

"غدي نيوز"

 

أظهرت تجارب علمية أن طيور الحمام يمكنها أن تميّز المفاهيم المجرّدة للزمان والمكان، مثل الإنسان والقرود الكبيرة، ما يدلّ على أن هذه الطيور أذكى مما كان يُعتقد.

وقال إدوارد واسرمان أستاذ علم النفس التجريبي في "جامعة أيوا" الأميركية والمشرف على هذه الدراسة، إن "القدرات المعرفية لهذه الطيور هي أقرب إلى الإنسان من القردة الكبرى"، وفق الدراسة المنشورة في مجلة "كارنت بيولوجي".

وفي هذه التجارب، عرض الباحثون على طيور الحمام خطاً أفقياً ثابتاً كان يظهر على شاشة لمدة ثانيتين أو 8 ثوان. وكان طول الخط أحياناً ستة سنتيمترات وأحياناً 24. وكان بإمكان الحمام أن يختار بين أربعة رموز بصرية، ما يشير إلى أن الخط طويل أو قصير، وظهر لمدة طويلة أو قصيرة، وكان الجواب الصحيح يكافأ ببعض الطعام.

ثم عمد الباحثون إلى تعقيد المسألة، فأظهروا الخط على الشاشة معدّلين طوله ومدة ظهوره.

وكان الحمام قادراً على معرفة أن الخطوط التي تظهر لوقت طويل هي الخطوط الطويلة نفسها.

وأوضح واسرمان أن هذه الخلاصات تشير إلى أن طيور الحمام تستخدم المنطقة نفسها من الدماغ للتعامل مع المكان والزمان، ما يدفع إلى الظنّ أن دماغها لا يتعامل في شكل منفصل مع كلّ من المفاهيم المجرّدة.

وتعزّز نتائج هذه التجارب رأياً في الأوساط العلمية يقول إن أنواعاً حيوانية منها الطيور والزواحف يمكنها أن تتخذ قرارات بناء على مفاهيم مجرّدة. وأظهرت دراسة سابقة أن الغربان تتمتع بقدر عال من الذكاء يفوق ذكاء القرود، وأنها تصنع أدوات لتحصل على الطعام إن احتاجت إلى ذلك.

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن