Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسحل كلب في بلّونة... هل ينقذ القضاء قانون حماية الحيوانات والرفق بها؟ Ghadi Newsائتلاف إدارة النفايات أطلق رؤيته وأهدافه Ghadi Newsحقائق جديدة عن تأثير الهواء الملوث على خصوبة الرجال Ghadi Newsتسلا تتلقى مئات الطلبات لشراء شاحناتها الكهربائية Ghadi Newsاكتشاف ورم سرطاني في مومياء مصرية Ghadi Newsسامسونغ تطور هاتفا بشاشتين! Ghadi Newsثلاثة اكتشافات أثرية جديدة بأسوان Ghadi Newsمسير في غابة بكاسين لـ "الجنوبيون الخصر" الأحد Ghadi Newsتسجيل الصوت الأكثر رعبا في التاريخ Ghadi News"فيروس زيكا" يسبب حالة عصبية نادرة Ghadi Newsجراح بريطاني يقر بحفر اسمه على كبد مريضين Ghadi Newsبحث صادم يظهر علاقة التلوث بعدوانية المراهقين! Ghadi Newsتسلا تطرح نماذج جديدة من سياراتها الكهربائية Ghadi Newsتحطم طائرة ركاب كندية على متنها 25 شخصا Ghadi Newsأغذية تكافح الآثار الجانبية لعلاج سرطان الثدي Ghadi Newsالبرازيل تقر السياسة الوطنية المتعلقة بالوقود الحيوي Ghadi Newsالمناخ المتطرف يحاصر العالم! Ghadi Newsحماية الدلافين في أنهار منطقة أمازونيا Ghadi Newsانتحار سيناتور أميركي متهم بالتحرش الجنسي بفتاة Ghadi Newsالعلماء جاهزون لتلقي أول إشارة من الكائنات الفضائية

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
الجفاف يهدد كاليفورنيا مع ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي
الجفاف يهدد كاليفورنيا مع ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي الجفاف يهدد كاليفورنيا مع ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي الجفاف يهدد كاليفورنيا مع ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي الجفاف يهدد كاليفورنيا مع ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي
wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

شارك هذا الخبر

Wednesday, December 6, 2017

دراسة حديثة تحذر من آثار هائلة أبعد من مجتمعات آلاسكا

"غدي نيوز" – يارا المغربي -

 

أشارت دراسة حديثة إلى أن ذوبان جليد المحيط المتجمد الشمالي Arctic "ربما يعرض ولاية كاليفورنيا الأميركية المشمسة مجددا لخطر الجفاف الحاد"، الذي عانت منه السنوات الماضية، إذ سيتسبب على الأرجح في وجود ضغط جوي مرتفع يدفع بعيدا العواصف المحملة بالأمطار.

ومن المتوقع مع ارتفاع درجات الحرارة أن يصبح المحيط المتجمد الشمالي بلا جليد في غضون عقدين أو ثلاثة عقود (ما بين 20 و 30 عاما)، مما سيعني تخزين المزيد من حرارة الشمس في المحيط، وهو ما سيؤدي حكما إلى تغيرات في دورة الغلاف الجوي وتشكل السحب فوق منطقة المحيط الهادي المدارية إذ ستتجه نحو الشمال، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

 

كاليفورنيا في قبضة الجفاف؟!

 

وبحسب الدراسة التي نشرت نتائجها يوم أمس الثلاثاء 5 كانون الأول (ديسمبر)، فإن ذلك سيؤدي إلى تشكيل ضغط جوي مرتفع في شمال المحيط الهادي قبالة ساحل كاليفورنيا وهو ما يوجه العواصف شمالا إلى آلاسكا وكندا.

وقالت إيفانا سيفيجنوفيتش Ivana Cvijanovic العالمة في مجال الغلاف الجوي في "مختبر لورنس ليفرمور الوطني" Lawrence Livermore National Laboratory في كاليفورنيا التابع لقسم الطاقة: "هذا ربما يؤدي إلى جفاف مماثل لما وقع بين عامي 2012 و2016"، وهذا ما يعني أن ولاية كاليفورنيا ربما تكون مرة جديدة في قبضة الجفاف.

ورأست سيفيجنوفيتش الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة، بمشاركة زملاء لها في المختبر وفي "جامعة كاليفورنيا" University of California في بيركلي Berkeley.

 

آثار هائلة

 

وكلف الجفاف الأخير الذي استمر لنحو خمس سنوات متتالية مزارعي كاليفورنيا خسائر جسيمة، قدرت بمليارات الدولارات، وأضاع الآلاف من الوظائف التي توفرها الزراعة الموسمية، وتسبب في زيادة تكلفة الكهرباء بالنسبة للسكان مع تعطل أنظمة الطاقة الكهرومائية.

وأضافت سيفيجنوفيتش: "إن دراسات مثل هذه تشير إلى أن المشكلة لا تقتصر على مجتمعات في آلاسكا فحسب، وإنما توضح أن خسارة الجليد في البحر المتجمد الشمالي التي نتوقعها على مدى العقدين المقبلين ربما سيكون لها آثار هائلة" على سكان كاليفورنيا وغيرهم في أنحاء العالم.

ونشرت الدراسة كاملة في الدورية العلمية المتخصصة "نيتشر كوميونيكيشنز" Nature Communications وقام بتمويلها المكتب العلمي في وزارة الطاقة الأميركية.

 

للاطلاع على الموضوع كاملا ومن مصدره في "رويترز" إليكم الرابط التالي:

https://www.reuters.com/article/us-science-arctic-california-drought/arctic-sea-ice-melt-to-exacerbate-california-droughts-study-idUSKBN1DZ16K