استخدام تويتر لتعقب إنتشار فيروس نقص المناعة المكتسبة

Ghadi news

Tuesday, March 11, 2014

"غدي نيوز"

أكد مقال نشرته جريدة الطب الوقائي"Preventive Medicine"  أن موقع "تويتر" ممكن أن يستخدم مستقبلاً لتحديد مناطق المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة ويساعد فيما بعد بمنع إنتشار هذا الفيروس الذي يسبب نقص المناعة المكتسبة.
واشار المقال الى ان الباحثين في جامعات كاليفورنيا - لوس أنجلوس وفرجينيا استخدموا تقنية "تويتر" لتحديد مواقع المستخدمين الذين يحملون فيروس نقص المناعة المكتسبة.
وقال شون يونغ وهو أستاذ مساعد في الطب العائلي ومدير الإبتكار في مركز علاج السلوكية والإدمان في جامعة كاليفورنيا - لوس أنجلوس في حديث له مع قناة الـ "سي بي أس" الأميركية: "دراستنا تركز على السلوك وتوقع السلوك، فنحن نبحث عن كلمات أو عبارات تلمح إلى أن شخصاً محدداً ممكن أن ينتقل إليه المرض بطريقة أو بأخرى"، مشيرا الى ان "السلوك مهم إذ إنه يسمح بإستعمال علم نفس التغريدات لتوقع المستقبل والمرض".
ومن المنتظر ان تساعد هذه الدراسة في تجميع معلومات طبية بشكل أسرع من الطرق التقليدية. في حين انتقد بعض الباحثين هذه الدراسة، قائلين إنه لا يمكنهم الإعتماد على "تويتر" في تجميع المعلومات، إذ لا يمكن للباحثين أن يميزوا بين المعلومات المفيدة وتلك الغير مفيدة.
لكن يونغ يؤكد بأنه "يجب على الباحثين استخدام الوسائل نفسها التي يستخدمها الناس لتحسين الصحة العامة".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن