العلماء يتمكنون من قراءة خواطر القردة

Ghadi news

Monday, July 30, 2012

"غدي نيوز"

تمكن باحثون في جامعة واشنطن في سانت لويس من خلال فك ترميز النشاط الدماغي لدى اثنين من القردة من "رؤية" أن قردين كانا يخططان لتنفيذ مهمة واحدة بطريقتين مختلفتين، حتى قبل أن يحرك أي منهما ساكنا.
ويمكن لأي شخص يطلع على تسجيل النشاط الكهربائي لخلية عصبية واحدة أن يتساءل كيف يمكن استخراج أية معلومات مفيدة من إشارة غير منظمة على هذا النحو. غير أن الباحثين، على مدى الأعوام الـ30 الماضية، خلصوا إلى إمكانية الحصول على معلومات واضحة من خلال فك ترميز نشاط مجموعات كبيرة من الخلايا العصبية.

شيفرة دماغية

وتقول مجلة "ساينس ديلي"، في تقرير نشرته أخيرا، إن الباحثين الأميركيين، من خلال فكهم لشفرة النشاط الدماغي لدى القردين، اللذين كانا يحاولان الالتفاف حول إحدى العقبات من أجل لمس هدف معين، توصلوا إلى نتيجتين لافتتين. وفي البداية صمم الباحثون تجربتهم للوصول إلى أولى النتائج. حيث أظهروا إمكانية دمج بارامترات متعددة في معدل إطلاق خلية عصبية واحدة، وأنه لا حاجة إلا لفك ترميز البارامترات الضرورية لحل المهمة الخاضعة للدراسة. أما النتيجة الثانية فقد كانت مفاجأة حقيقية. إذ اكتشف الباحثون أن القوى الموجهة لمجموعات الخلايا العصبية يمكن أن تكشف عن استراتيجيات تخطيط مختلفة.

اختلاف

امتاز كل من القردين اللذين تم اختيارهما للدراسة، التي نشرت نتائجها في النسخة الإلكترونية من مجلة "العلم"، بأسلوب معرفي مختلف تماما. إذ كان أحدهما، حسب قول الباحثين، من النوع مفرط النشاط، حيث استمر في الانطلاق قبل إشارة البدء، فيما كان الآخر مراوغا، سلسا، إذ انتظر أن يتم الكشف عن الإعداد بأكمله قبل أن يخطط لخطوته المقبلة. وقد كان الفرق واضحا بين نشاطيهما الدماغيين.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن