البيئة الاماراتية تصدر قرارا بشأن حماية النباتات البرية

Ghadi news

Saturday, April 4, 2015

"غدي نيوز"

أصدر الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه في دولة الامارات قرارا بشأن حماية النباتات البرية في الدولة.
ويأتي القرار رقم /224/ لسنة 2015 في إطار جهود الوزارة المتواصلة في المحافظة على التنوع البيولوجي وحماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض في الدولة، في سبيل تعزيز الاستدامة البيئية بما ينسجم مع رؤية الإمارات 2021.
وصنف القرار الجديد أنواع النباتات المحلية بين مهددة بالانقراض و معرضة للانقراض وتحت التهديد وذلك حسب درجة التهديد لكل نوع منها ووفقا لمعايير "القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة".
وحدد القرار نوعا من النباتات البرية المحلية مهددة ومعرضة للانقراض من أصل أكثر من 800 نوع من النباتات تم تسجيلها في الدولة، وتتوزع على مختلف بيئات الامارات ومن أبرز الأنواع المهددة بالانقراض على مستوى الدولة نبتة الزريت والطغة والشليلة والصفصاف وأكثر من 35 نوعا من النباتات البرية تحت التهديد.
ويحظر القرار قطع أو اقتلاع أو إضرار أنواع النباتات المذكورة بالقرار، ويسمح للسلطات المحلية بالتنسيق مع وزارة البيئة والمياه إصدار تراخيص فقط في بعض الحالات الاستثنائية وهي قطع أو اقتلاع النباتات ومشتقاتها لاستعادة الأنواع المحمية أو لإعادة تأهيل بيئاتها وموائلها الطبيعية، أو حفظ مواردها الوراثية داخل أو خارج مواقعها الطبيعية أو لاستخدام تلك النباتات في أي أغراض أخرى لا تؤثر على استدامتها.
ويسمح للسلطات المحلية إصدار رخص لنقل أنواع النباتات ومشتقاتها مع مراعاة وضعها في ظروف بيئية مشابهة لبيئتها الأصلية وذلك من أجل منع حدوث خطر صحة وسلامة الانسان أو تفادي الأضرار أو من أجل تنفيذ مشاريع بنية تحتية ضرورية.
يذكر أن القائمة الحمراء للكائنات الحية المهددة بالانقراض تعرف بـ "القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة"، وهي منهجية أو طريقة تعنى بتقييم ومراقبة وضع التنوع الحيوي على كوكب الأرض.
ويدعم هذه القائمة مجموعة من المؤسسات الدولية على رأسها الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة وبشكل خاص "هيئة بقاء الأنواع" والمجلس العالمي للطيور وغيرها وتعمل هذه المؤسسات معا لتقييم وضع الأنواع الحية في العالم.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن