فرعون أطلق مهرجانات أرز تنورين

Ghadi news

Friday, August 14, 2015

فرعون أطلق مهرجانات أرز تنورين
مهرجان مُميّز في إحتفال فني مُميّز

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


اطلق وزير السياحة ميشال فرعون مهرجانات أرز تنورين في حضور رئيسة لجنة مهرجانات أرز تنورين مارلين حرب، مديرة الوكالة الوطنية لور سليمان صعب، رئيس بلدية تنورين الدكتور منير طربيه، المخرج ايفان كركلا وعدد من الفنانين وبعض اهالي تنورين.
وألقت حرب كلمة قالت فيها ارز تنورين حكاية تاريخية قديمة وطويلة، يربض على كتف الجبل، يحتضن القرى والمزارع، يتكاثر وينمو، يتعرض لامراض، ويبقى رمزا للبنان، وجبينا عاليا في كل حين».
وتابعت: «ففي غمرة ما نحن عليه، في لبنان من مشاكل وانقسامات ومآس، تداعينا من تنورين ومن اصدقاء لنا، الى احياء ليلة في ارز تنورين، تكون فاتحة لليال متعددة في السنوات القادمة».
أضافت «ماذا ستتضمن هذه الليلة؟ العمل يحمل عنوان: الغابة المسحورة وهي عمل فني صمم خصيصا ليكون الانطلاقة الاولى لليالي ارز تنورين، كظاهرة حضارية وثقافية جديدة في لبنان، حيث يتلاقى المكان في سحر غابة تنورين.
وتابعت: «لقد استدرك المخرج ايفان كركلا روعة المكان والقيم الحضارية والثقافية، التي يمكن ان يتركها هذا المهرجان في سمعة لبنان الحضارية ليضيف الى مهرجانات لبنان، حدثا ثقافيا.
وختمت: «كل التنوريين مدعوون، ولا استثناء ولا تفرقة ولا تمييز ولا ينتظرن احد دعوة خاصة، فالدعوة عامة وشاملة ومفتوحة. نأمل ان يكون هذا اللقاء فاتحة خير لتنورين المعروفة انها بلد الثقافة والمثقفين. لنضع ايدينا جميعا مع بعضنا، ولنتكاتف لاظهار صورة تنورين، كما هي في الحقيقة، صورة البلدة التي وان تنوعت فيها الآراء والمواقف السياسية ، فانها تبقى قلبا واحدا وصدرا جامعا لجميع اهل الثقافة والعلم والحرية».
قال فرعون : «اذا كان المعيار لنجاح المهرجانات هو جمال الطبيعة والنساء اللواتي يعملن ضمن الجمعيات النسائية والرجالية في المناطق وجمال الارز والطاقة على صعيد السياحة الريفية والدينية وتاريخ المناطق، أعتقد أنه - لنا - مهرجان مميز، لنا احتفال فني مميز، لان نقوم بعمل فني امام ارز تنورين مع المخرج ايفان كركلا الذي رأينا احد اعماله منذ فترة في ساحة الشهداء، ولتؤكد ان هذه الحركة الاستثنائية مدعاة فخر واعتزاز. بالامس كنا في الاردن حيث شاهدنا الاردنيين واللبنانيين الموجودين هناك من خلال الشاشة هذه حركة المهرجانات والتمسك بها رغم ما يحصل، والتي تحولت الى مسيرة جامعة للدفاع عن الحضارة وسيادتها ورفض الظلم والظلام والدكتاتورية والتعطيل واليأس، ورغم الازمة التي نعيشها اليوم وبالامس».
وختم مؤكدا «اقامة اكثر من 100 مهرجان في مختلف المناطق البنانية، البعض كان يشكك بامكانية هذه الحركة وقد راهنا على المجتمع المدني وليس على الدولة، وهذا المجتمع يعطينا المثل والمثال والقدوة بما يريده الشعب اللبناني».
اما المخرج كركلا، فقال: «ان وجودنا اليوم هو لاطلاق عملنا الفني الجديد في ارز تنورين والفكرة الاساسية كانت برؤية الوزير بطرس حرب وعقيلته، ويشرفنا ان نشكرهما على الثقة التي وضعناها بين يدي والتحدي الجديد لانجاز هذا العمل».

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن