فيتنام تعلن الحداد بعد موت سلحفاة عجوز

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Sunday, January 24, 2016

fiogf49gjkf0d

 "غدي نيوز"

أعلنت فيتنام الحداد على سلحفاة عجوز شكل موتها صدمة في البلاد حيث كان يعتبرها الكثيرون رمزاً للتفاؤل.
ويعتقد أن تلك السلحفاة واحدة من أربع سلاحف نهر يانغتسي الضخمة ذات القشرة الطرية، وقد عثر عليها طافية في بحيرة هانوي حيث كانت تعيش من دون ان يتضح بعد سبب وفاتها.
ومن المقرر أن تحنط السحلفاة التي تعرف باسم كو روا "أي الجد الأعظم".
وكلمة "كو" في اللغة الفيتنامية تستخدم في الإشارة إلى كبار السن الموقرين، ويدل الاسم على المكانة الخاصة التي تحتلها السلحفاة لدى سكان هانوي حيث اعتاد الفيتناميون من جميع أنحاء البلاد  المجيء إلى بحيرة هوان كييم في العاصمة الفيتنامية لاختلاس نظرة إلى السحلفاة وأحيانا يضطر بعضهم إلى الانتظار أياما.
وينظر بعض الفيتناميين إلى وفاتها باعتباره نذير شؤم على الحزب الشيوعي الحاكم، الذي يبدأ مؤتمره السنوي الخميس، ويتوقع فيه حدوث تغييرات في القيادة.
وكان أقيم معبد عند المكان الذي تعيش فيه كو روا في البحيرة، وفي السياق قال نوغوين نام، على صفحته في "فايسبوك" "كانت السلحفاة حيواناً مقدساً بالنسبة لنا نحن أهل هانوي، تستحق مثل هذا الحزن".
كما  يقول أحدهم "كو روا ماتت! هل ذلك إشارة؟ مع بدء مؤتمر الحزب؟"، فيما قال  مستخدم آخر لفيسبوك "قد لا يكون موتها نذير شؤم، بل بشرى لإعادة تجدد، ونهاية للتراجع البطيء".
الى ذلك قال خبير الحيوانات البرية دوغلاس هندري، إن كو روا هي واحدة من بين أربعة حيوانات من نوعها في العالم، مضيفاً: "الأكثر من ذلك أن لها دلالة تاريخية، وثقافية، وقيمة روحية بالنسبة إلى الفيتناميين".
وتشير أساطير إلى أن السلحفاة - التي يعتقد أن عمرها تجاوز الـ100 سنة، وأنها أكبر سلحفاة في فيتنام حلت فيها روح كائن أسطوري كان يعيش في البحيرة في القرن الـ15 الميلادي.
وتقول أساطير محلية إن لي اوا، وهو شخصية حقيقية في التاريخ الفيتنامي أصبح فيما بعد أمبراطور فيتنام، استعار سيفاً سحرياً من ملك تنين لقتال معتدين صينيين به.
وعقب استقلال فيتنام جاء إلى البحيرة وأعاد السيف إلى مالكه السماوي عبر رسوله المتمثل في سلحفاة ضخمة طفت إلى السطح لتأخذ السيف من يده، قبل أن تختفي في أعماق الماء.
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن