الجامعة الأميركية أطلقت فعاليات الاحتفال بعامها الـ150 ونصبت رئيسها فضلو خوري

Ghadi news

Tuesday, January 26, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أقيمت مراسم تنصيب الدكتور في الطب فضلو خوري الرئيس السادس عشر للجامعة الأميركية في بيروت والرئيس اللبناني الأول للجامعة، في قاعة "الأسمبلي هول" بالجامعة، بالتزامن مع إطلاق فعاليات الاحتفال بالذكرى الخمسين بعد المئة لتأسيس الجامعة.

وألقى رئيس مجلس الأمناء فيليب خوري كلمة قال فيها: "مناسبة اليوم هي حدث تاريخي حيث ننظر إلى مئة وخمسين عاما من التزام الجامعة الأميركية في بيروت إلى التميز في التعليم العالي. لنا أن نحتفل بهذه الجامعة لإنجازاتها الاستثنائية، لمتانة برامجها الأكاديمية، لجلاء ومدى أبحاثها، ولخدمتها لشعب لبنان، والشرق الأوسط، والعالم بأسره".


أضاف: "باتت الجامعة تواجه صعوبة أكبر بكثير في توفير تعليم عالمي المستوى لأفضل الطلاب وألمعهم، بغض النظر عن قدرتهم على دفع الرسوم، ويجب أن نعالج هذه المشكلة التي تقوض صميم هويتنا كجامعة غير ربحية تسعى إلى إحداث فارق في مجال التعليم العالي. أقترح إطلاق نموذج وطني للخدمة والتعليم مقرون بمقاربة للاعفاء من الديون، وذلك بالتعاون مع الحكومة اللبنانية، لمواجهة كارثة هجرة الأدمغة التي ابتليت بها منطقة الشرق الأوسط. وعلينا زيادة فرص التدريب المتاحة أمام الطلاب في الصناعات الإقليمية، وتوسيع وتعزيز معارضنا للمهن وقسم الخدمات المهنية لدينا".

وتابع: "يمكننا ويقع على عاتقنا أن نصنع من الجامعة الأميركية في بيروت نموذجا عن مجتمع تعددي عادل ومنصف يشكل مثالا يحتذى للبنان والعالم العربي".

الشيخ
وتحدثت نائبة وكيل الشؤون الأكاديمية بالوكالة وأستاذة التاريخ الدكتورة نادية الشيخ باسم الهيئة التعليمية، عن ثلاثة إنجازات لوحظت مؤخرا فور استلام الرئيس خوري منصبه: التثبيت الوظيفي للأساتذة والذي أقره مجلس الأمناء في تشرين الثاني الماضي، تعيين فريق عمل لدراسة سبل نجاح وبروز الأساتذة النساء في الجامعة، إقرار المجلس على نسخة معدلة لعقد العمل يتناول مخاوف الأساتذة حول الأمن الوظيفي والفوائد".

اسكندر
كما تحدث أستاذ جراحة الأعصاب وطب الأطفال الدكتور برمانز جيه اسكندر مدير قسم جراحة الأعصاب عند الأطفال في كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكونسن فاعتبر أن "التعليم هو المفتاح، ليس للنجاح على المستوى الشخصي وحسب، إنما أيضا لبقاء الأوطان والمجتمع الأهلي".

وقال: "ليست الفعاليات التي تشهدها الجامعة اليوم سوى تأكيد على الإيمان العميق بهذه المبادىء، وترمز إلى تجديد الالتزام بالشعب اللبناني، المورد الأعظم في لبنان".

كلمات
وكانت كلمات لرئيسة تحرير مجلة الطلاب "آوتلوك" دانا عابد، رئيس قسم تقنية المعلومات الدكتور يوسف عصفور، رئيسة الجمعية العالمية لخريجي الجامعة الأميركية في بيروت وفاء صعب. ومن الولايات المتحدة: الدكتور حسين أيبش من معهد دول الخليج العربي في واشنطن، الطبيب الياس ملحم من كلية الطب في جامعة مريلاند، رئيس قسم طب السرطان سابقا في مركز إم دي أندرسون للسرطان التابع لجامعة تكساس في هيوستن الدكتور وون كي هونغ، رئيسة قسم أمراض الدم والأورام روث أوريغان.

ندوات
الى ذلك، نظمت ندوات في إطار فعاليات تنصيب الرئيس الجديد، حول: "المحطات الأساسية في مسيرة الجامعة الأميركية في بيروت"، "السرطان في عصر الجزيئات: الوعود والآفاق"، "التعليم العالي في المنطقة: بين التدويل والارتباط بالسياق المحلي".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن