إعلان AUL فرع الدكوانة صرحا مطابقا للبيئة

Ghadi news

Monday, March 14, 2016

fiogf49gjkf0d

''غدي نيوز''

رعى وزير الزراعة اكرم شهيب ممثلا بمستشاره انور ضو، احتفال اعلان جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا AUL - فرع الدكوانة، بالتعاون مع بلدية الدكوانة، مطابقة للبيئة واطلاق حملة تشجير وتوزيع الاشجار والنصوب على البلديات والطلاب، في حضور العقيد الركن جهاد مرعي ممثلا قائد الجيش العماد جان قهوجي، العميد انطوان انطون ممثلا رئيس الاركان اللواء وليد سلمان، المقدم جرجس ابي ناظر ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، العقيد وليد خاطر ممثلا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، الرائد طوني غادر ممثلا المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، رئيس بلدية الدكوانة المحامي انطوان شختورة، رئيس الجامعة الدكتور عدنان حمزه، مدير فرع الدكوانة في الجامعة الدكتور لويس نبوت والطاقم التعليمي والاداري، رؤساء بلديات من المنطقة، القنصل غازي عساكر، رئيس "نادي الشرق لحوار الحضارات" ايلي السرغاني، وممثلي جمعيات بيئية وحشد من الحضور.

شختورة
بعد النشيد الوطني، ألقت نادين الخطيب كلمة رحبت بالحضور وشكرت الوزير شهيب على "الرعاية والمساهمة في دعم الحملة البيئية وحملة التشجير التي تقوم بها الجامعة".

وألقى شختورة كلمة هنأ فيها الجامعة ب"هذا الصرح التربوي الذي يتماشى مع احدث النظم البيئية وبحملة التشجير التي تقوم بها في مختلف المناطق اللبنانية وفي زيادة المساحات الخضر، وهذا من حظنا ان تكون الجامعة في الدكوانة".

وتوقف عند موضوع النفايات والتي "أوصلت الأزمة الى ما وصلت اليه لولا الفساد في مفاصل الدولة وادارتها"، وأسف ل"تحميل البلديات مسؤولية انتشار النفايات في الشوارع".

نبوت
وألقى الدكتور نبوت كلمة قال فيها: "حين قررنا اقامة هذا الصرح، صممنا البناء ليكون مطابقا للمواصفات البيئية، لذا ركزنا ان تكون الواجهات الزجاجية واسعة واستخدمنا النظام الاحدث للانارة لتوفير الطاقة، واعتمدنا الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لتخفيف نسبة التلوث، وكذلك نعمل على فرز النفايات في المبنى ما يسهل عمل البلديات، وأقمنا المساحات الخضر داخل الصرح وخارجه".

واضاف: "تقوم الجامعة وبدعم من معالي الوزير شهيب بحملة تشجير في كل المحافظات اللبنانية، بالتعاون مع البلديات والمخاتير والجمعيات المدنية والبيئية. وقد وزعت عددا كبيرا الاشجار في المناطق اللبنانية كافة".

وختم: "بكل محبة وصدق ارجو معالي وزير التربية ان يتبنى مشروع تقوية برامج التوعية البيئية فيوعز الى المعنيين بتطبيقية في المدارس والمؤسسات التربوية لجهة تشجيع الطلاب على توفير المياه والطاقة وتحاشي ما يتسبب بالتلوث فتبقى البيئة كما نتمنى".

ضو
والقى انور ضو كلمة راعي الاحتفال الوزير شهيب، فقال: "أحمل اليكم تحية طيبة من معالي الوزير اكرم شهيب مفعمة بالمحبة والاعتزاز بأن تنهض مؤسساتنا التربوية الجامعية خصوصا وتنتصر للبيئة لتحمي حياتنا ومستقبل اجيالنا. فألف شكر ومحبة لجامعة على هذه البادرة الطيبة وباسمكم جميعا نطلق جامعة AUL جامعة صديقة للبيئة".

وأضاف:" لماذا وزير الزراعة يرعى احتفالا بيئيا من جامعة؟ اعتقد ان الزراعة مهملة عندنا ففي دول العالم الزراعة متقدمة ومساهمة جدا في الدخل القومي لأنه كلما ازداد الدخل القومي كلما تعزز الانفاق على التربية والتعليم وكلما ازداد الاستثمار في عقول ابناء الوطن. ولا شك ان هذه العلاقة بين الزراعة والجامعة هي علاقة جدلية لان الجامعات عندما تعزز البحث العلمي والفكر والتقنيات الهندسية في الزراعة ما ينعكس تطويرا للزراعة ويؤدي الى تطوير الاقتصاد والمجتمع والوطن. فالبيئة والزراعة والتربية كلها عناصر تدعم الاستقرار والوحدة والتطور، فتحية الى الجامعة على هذه البادرة التربوية والوطنية".

وتابع: "استاذ انطوان (شختورة) الصرخة التي تطلقها هي صرخة المواطن واعتقد انها صرخة كل مسؤول شفاف يسعى الى خير الوطن. الوزير شهيب هو نائب عن منطقة حملت نفايات جبل لبنان وبيروت 20 عاما ووصلت الى الاشباع. وكان لا بد من ايجاد حل، لذا اتصل الرئيس تمام سلام بالوزير شهيب وطلب اليه ان يتسلم هذا الملف، وهو الذي وضع خطة بعد المشاورات مع كل الناس والجميع أعطى رأيه فيها من الخبراء والمسؤولين، ولكن هناك ناس نزلوا الى الشارع بنية طيبة، وناس نياتهم غير سليمة ولا يريدون هذا البلد ان يصل الى بر الامان ولا يريدون ان تمشي الخطة معدلة وغير معدلة. للأسف بعض الحراك والاعلام والمسؤولين ساهموا في هذا الموضوع، ولكن نتمنى ان نصل الى حل وتقرر الحكومة رفع النفايات من الشوارع والطرقات".

وتمنى "انتخاب رئيس جديد للبلاد لتعود المؤسسات الدستورية الى عملها".

بعد ذلك، قدمت الجامعة درعين تكريميتين واحدة الى شهيب وقد تسلمها ممثله وأخرى لمستشاره سامر الخوند ل"دوره الرائد في زيادة المساحات الخضر وتوزيع الاشجار".

وبعدما قص ضو وشختورة وحمزة ونبوت شريط اطلاق جامعة AUL جامعة مطابقة للمواصفات البيئية، غرست شجرة في باحتها.

وطنية -

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن