فرنسا تتراجع في ترتيب أسعد بلدان العالم

Ghadi news

Saturday, March 19, 2016

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"

حلت الدانمارك في المرتبة الأولى في ترتيب الدول الأكثر سعادة في العالم للعام 2016 في تقرير تعده سنويا الأمم المتحدة حول السعادة العالمية انطلاقا من تقييم سعادة السكان في محاولة لبناء مجتمعات سليمة وفعالة أكثر. وتراجعت فرنسا إلى المرتبة الثانية والثلاثين بينما حلت سوريا في المرتبة ما قبل الأخيرة.
الدانمارك هي أسعد بلد في العالم، هذا ما خلصت إليه دراسة دولية تعدها الأمم المتحدة حول السعادة، تليها مباشرة سويسرا فيما حلت سوريا في المرتبة ما قبل الأخيرة.
وتقرير العام 2016 حول السعادة العالمية "وورلد هابينيس ريبورت" هو الرابع الذي يحاول تقييم سعادة السكان في محاولة لبناء مجتمعات سليمة وفعالة أكثر. وقد أصدرت الأمم المتحدة التقرير الأول في العام 2012.
وحلت إيسلندا ثالثة بعد الدانمارك وسويسرا، وتلتها فنلندا وكندا وهولندا فنيوزيلندا وأستراليا والسويد. ويظهر ذلك أن سبعا من الدول العشر الأكثر سعادة هي دول صغيرة أو متوسطة في أوروبا الغربية.

فرنسا في المرتبة الثانية والثلاثين

وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة متقدمة مركزين مقارنة بالتصنيف الأخير فيما أتت ألمانيا سادسة عشرة وبريطانيا في المرتبة الثالثة والعشرين وفرنسا في المركز الثاني والثلاثين. وحلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة والثلاثين.
وأتت إسبانيا في المرتبة السابعة والثلاثين وإيطاليا في المرتبة الخمسين.
وكانت الدانمارك تصدرت التصنيف العام 2013 وخسرت الصدارة العام 2015 لصالح سويسرا.
وحلت بوروندي في المرتبة الأخيرة (157) وسوريا التي تعاني حربا في المرتبة ما قبل الأخيرة (156). وأتت توغو في المرتبة 155 وأفغانستان في المركز 154.
وأوضح التقرير الذي قارن بين بيانات العام 2005 و2015 أن اليونان هي الدولة الي سجلت أكبر تراجع في العالم على صعيد السعادة بسبب الأزمة الاقتصادية وأزمة المهاجرين وقد حلت في المرتبة التاسعة والتسعين.
وحلت الصين في المرتبة الثالثة والثمانين.
وقال معدو التقرير أن ستة عوامل هي إجمالي الناتج المحلي للفرد والدعم الاجتماعي وأمد الحياة المتوقع والحرية الاجتماعية والسخاء و غياب الفساد، تفسر تقريبا ثلاثة أرباع الفروقات بين الدول.


المصدر: فرانس24/أ ف ب
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن