إنتاج الطاقة في جبيل ومطابقة معمل بلاط للمواصفات البيئية

Ghadi news

Saturday, April 2, 2016

لقاء في "بيبلوس للطاقة" أكد دعم رؤساء البلديات إنتاج الطاقة في جبيل ومطابقة معمل بلاط للمواصفات البيئية

fiogf49gjkf0d

"غدي نيوز"


أظهرت دراسة تقويم الأثر البيئي لمعمل إنتاج الطاقة في جبيل أن "مواصفات المشروع مطابقة بيئيا إلى حد أفضل من الشروط التي حددها البنك الدولي ووزارة البيئة".

ولهذه الغاية، عقد في شركة "بيبلوس للطاقة المتطورة" في جبيل الملاصق لشركة "امتاز كهرباء جبيل"، لقاء موسع ضم، إلى رئيس مجلس إدارة إمتياز كهرباء جبيل إيلي باسيل، والمساهم في الشركة المهندس ماريو شلالا، القائمقام نجوى سويدان ممثلة بلدية نهر ابراهيم، ورؤساء بلديات: جبيل زياد الحواط، إده جوزف إده، حصرايل هاني الحلو، عنايا - كفربعال بطرس عبود، بلاط بولس القصيفي، عمشيت أنطوان عيسى، بجة رستم صعيبي، الفيدار نعيم باسيل، وحالات شارل باسيل، وتغيب عن الإجتماع رئيس بلدية فتري مروان سعيد باعتذار مسبق.

وشارك في اللقاء ممثل شركة "خطيب وعلمي للهندسة" المهندس مازن حيدر الذي أعد دراسة تقويم الأثر البيئي لمعمل إنتاج الطاقة في منطقة وطى البان ضمن نطاق بلاط العقارية.

وعرض حيدر "للأثر البيئي للمشروع من جوانبه كافة وبالتفاصيل الدقيقة، من ضمنها: تأثير المشروع على حركة سير السيارات والمارة في فترة نقل المحروقات والمواد النفطية إلى المعمل، إضافة إلى أثرها البيئي على المياه وعلى تحرك الهواء في كل الإتجاهات".

وأظهرت الدراسة أن "من شأن المشروع التخفيف من زحمة السير بسبب تراجع عدد شاحنات نقل المحروقات بفعل توقف أكثر من 300 مولد كهربائي ملوث للبيئة عن العمل، تزامنا مع انطلاق المعمل. وأكدت محافظة المشروع على سلامة المياه وحماية الثروة الحرجية في المنطقة".

وجرت مناقشة الإنبعاثات الهوائية بحيث بينت النتائج أنها أدنى بكثير من المعدلات التي حددها البنك الدولي ووزارة البيئة على السواء.

وجرى أيضا عرض "فوائد المشروع وانعكاساته الإيجابية على منطقة جبيل، وأهمية تنفيذه "لكون المنطقة تتطور بنسبة 10 في المئة سنويا، ولم تعد هناك طاقة كافية لتغطية هذه الحاجة، حيث ينتج القطاع الصناعي في جبيل عبر مولدات خاصة".

ولفت إلى أن "الدراسة ارتكزت على "داتا" معلومات خاصة بتحرك الهواء طوال خمس سنوات وفق كل دقيقة وساعة ويوم، وتم تطبيق الإنبعاثات وفق تحرك الهواء ضمن برنامج معلوماتي "soft ware" يُستعمل في كل البلدان المتطورة ومعترف به من قبل وزارة البيئة، وتبين بنتيجتها أن المعمل مطابق للمواصفات والشروط البيئية ولا يترك بالتالي أي أثر بيئي على كل بلاد جبيل".


وأبدى رؤساء البلديات المشاركون "الدعم الكامل للمشروع"، وأعطوا الثقة الكاملة للقيمين عليه في شركة "بيبلوس للطاقة المتطورة"، بحيث سيساهم في هذه الشركة عند البدء بتنفيذ المشروع، كل مشترك في الطاقة الكهربائية، وستكون الإدارة مشتركة من القيمين على المشروع والبلديات والمواطنين.

وينتظر المشروع "مصادقة وزير الطاقة والمياه أرتيور نظريان للاشراف على تنفيذ المشروع وحماية المستهلك، علما أن هيئة التشريع والإستشارات في وزارة العدل أكدت أحقية "امتياز كهرباء جبيل" في إنتاج الطاقة لتأمينها التيار الكهربائي للمشتركين 24 ساعة على 24، وهذا واجب على الإمتياز إن مباشرة أو عبر شركة تنشأ خصيصا لهذه الغاية، وهذا شرط أساسي من شروط الإمتياز".
 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن