السيارات ذاتية القيادة... التكنولوجيا في خدمة الإرهاب!

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Wednesday, November 15, 2017

السيارات ذاتية القيادة... التكنولوجيا في خدمة الإرهاب!

"غدي نيوز" – قسم التكنولوجيا والعلوم -

 

دق أحد الخبراء في مجال التكنولوجيا الحديثة جرس الإنذار، منحذرا من أن السيارات ذاتية القيادة تواجه "خطرا حقيقيا"، ولا سيما بشان اختراقها والاستيلاء عليها عند إدخالها إلى بريطانيا.

ووفقا للأدلة التي قدمها، ماثيو تشانون Matthew Channon، خبير التأمين على السيارات ذاتية القيادة من "جامعة إكستر" Exeter University، إلى أعضاء البرلمان لتحذيرهم من مخاطر حوادث الطرقات، فإن طبيعة اتصال هذه المركبات بالانترنت ستجعلها "هدفا" للقراصنة.

 

خطر حقيقي

 

ويتفق خبراء التكنولوجيا على أن "المركبات المتصلة والمستقلة دون سائق"، معرضة للخطر، وذلك بعد وقوع اختراقين من هذا النوع في الولايات المتحدة الأميركية، وهو ما أثار مخاوف بشأن قدرة الارهابيين على خداع السيارات الآلية بوجود عقبات غير حقيقية، ما يمكن أن يسهل التحكم بها، وبمكابحها عن بعد، وفقا لصحيفة "الدايلي ميل" البريطانية.

وتحدث تشانون أمام البرلمان عن مشروع قانون السيارات الآلية والكهربائية، قائلا: "إن القضية الرئيسية التي لم يتم إدخالها في مشروع القانون تتعلق بالمخاطر الجماعية، خصوصا إذا تم الاستيلاء على أكثر من سيارة واحدة في الوقت ذاته، الأمر الذي قد يسبب ضررا كبيرا، ويمثل خطرا حقيقيا، نظرا لطبيعة اتصال هذه المركبات بالانترنت".

ومن المتوقع أن تمنع السيارات ذاتية القيادة الكثير من الوفيات الناجمة عن أخطاء السائقين وعدم استجابتهم على الطريق، وفقا لمركز الأنشطة الاقليمية.

 

القانون والسيارات دون سائق

 

وعلى الرغم من ذلك، يقول الخبراء إن بعض شركات صناعة السيارات تخطط لإنشاء "شبكة من السيارات العائلية"، لأسباب تتعلق أساسا بالسلامة، حيث أنه من المتوقع أن تختبر المركبات ذاتية القيادة على الطرق الرئيسية خلال العام المقبل.

وتضمنت دراسة الجدوى التي أجراها الخبراء بتكليف من إدارة النقل، مخاطر الهجوم الإلكتروني، وقال تشانون، الذي قدم مؤخرا كتابا بعنوان "القانون والسيارات دون سائق"، إنه: "نظرا لاتصال تلك السيارات بالإنترنت فيصبح من الممكن تبادل المعلومات فيما بينها، وإذا تم اختراق واحدة منهم، فسوف يكون من السهل اختراق الآخريات أيضا، وعلينا استشارة خبراء التكنولوجيا لتحديد تكلفة التأمين ضد القرصنة".

مضيفا أنه "يمكن للقراصنة خداع السيارات المستقلة بتوهم وجود كائن مزيف يدفعها للتوقف، حيث يكمن القلق الحقيقي في حدوث ذلك على الطريق السريع، ما يمكن أن يسبب حوادث كبيرة".

وأكد تشانون أن التهديد ليس كبيرا ولكنه يثير المخاوف بشأن وصول الإرهابيين إلى السيارات ذاتية القيادة، خصوصا بعد الهجمات التي استخدمت فيها السيارات كسلاح في وستمنستر وجسر لندن، وتابع: "أنا لا أؤكد حدوث ذلك، ولكنه خطر ينبغي معالجة جميع احتمالاته".

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن