إسبانيا تقصي البرتغال وتسعى الى إنجاز تاريخي غير مسبوق

wowslider.com by WOWSlider.com v8.6

Thursday, June 28, 2012

بطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم (بولندا وأوكرانيا - 2012)
... إسبانيا تقصي البرتغال وتسعى الى إنجاز تاريخي غير مسبوق


"غدي نيوز"

بلغت اسبانيا حاملة اللقب المباراة النهائية لكأس اوروبا 2012 لكرة القدم بفوزها على البرتغال 4 - 2 بضربات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 0 - 0) ليل امس الاربعاء (27-6-2012) في دانييتسك في الوقتين الاصلي والاضافي من الدور نصف النهائي.
وتلتقي اسبانيا في النهائي الاحد المقبل مع المانيا الوصيفة او ايطاليا اللتين تلتقيان اليوم الخميس في وارسو.
وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها منتخب اسبانيا المباراة النهائية للمسابقة بعد اعوام 1964 عندما توج باللقب الاول و1984 عندما خسر امام فرنسا و2008 عندما توج باللقب الثاني على حساب المانيا، وهي باتت على بعد خطوة واحدة للاحتفاظ باللقب وتصبح اول منتخب يفعلها في تاريخ البطولة واول منتخب ينجح في الابقاء على لقبه القاري بعد اللقب العالمي.
وجددت اسبانيا تفوقها على البرتغال في البطولات الكبيرة وازاحتها من طريقها بعدما تغلبت عليها 1- صفر في ثمن نهائي مونديال جنوب افريقيا في طريقها الى اللقب.
وهو الفوز الثامن عشر لاسبانيا على البرتغال مقابل 6 هزائم و12 تعادلا.
في المقابل، فشلت البرتغال في بلوغ النهائي الثاني في تاريخها بعد عام 2004 عندما خسرت على ارضها امام اليونان.
وجاءت المباراة قوية بين المنتخبين وعمد المنتخب البرتغالي الى الضغط على لاعبي وسط اسبانيا في منتصف الملعب لعدم منحهم المساحات لصنع فرص التهديف ونجحوا الى حد كبير في مهمتهم لان الاسبان وجدوا صعوبة في اختراق خطي الوسط والدفاع البرتغاليين الا في ما ندر من الفرص.
وحاول دل بوسكي تصحيح الوضع في الشوط الثاني بدفعه بفابريغاس وخيسوس نافاس مكان نيغريدو ودافيد سيلفا على التوالي دون اي نتيجة. وضغطت اسبانيا نسبيا في الوقت الاضافي وكانت اقرب الى هز الشباك بيد ان تألق حارس المرمى البرتغالي روي باتريسيو حال دون ذلك.
ولجأ المنتخبان الى ضربات الترجيح حيث كانت الكلمة الاخيرة للاسبان الذين سجلوا 4 ضربات عبر اندريس اينييستا وجيرار بيكيه وسيرجيو راموس وفرانشيسك فابريغاس، فيما اهدر تشابي الونسو الركلة الاولى. اما البرتغال فسجلت ضربتين عبر بيبي ولويس ناني، فيما اهدر جواو موتينيو حيث تصدى لها ايكر كاسياس وبرونو الفيش حيث ارتدت كرته من العارضة.
واجرى كل من مدربي المنتخبين فيسنتي دل بوسكي وباولو بنتو تبديلا واحدا على التشكيلة التي حجزت بطاقة دور الاربعة، فدفع الاول بمهاجم اشبيلية الفارو نيغريدو مكان نجم برشلونة فرانشيسك فابريغاس، فيما اشرك الثاني هوغو الميدا اساسيا بدلا من هيلدر بوستيغا المصاب. وكاد ميغل فيلوزو يفعلها من ركلة ركنية نفذها مباشرة بيد ان ايكر كاسياس فطن لها وابعدها الى ركنية ثانية لم تثمر (2). وكانت اول واخطر فرصة للاسبان في الدقيقة التاسعة عندما هيأ نيغريدو كرة الى المدافع الفارو اربيلوا عند حافة المنطقة سددها الاخير بيمناه فوق العارضة بسنتمترات قليلة. وانتظرت اسبانيا الدقيقة 29 لصنع الفرصة الثانية على المرمى عندما هيأ تشافي هرنانديز كرة على طبق من ذهب الى اينييستا داخل المنطقة فتلاعب بالدفاع البرتغالي وسددها بيمناه فوق العارضة بسنتمترات قليلة. وردت البرتغال بتسديدة قوية لرونالدو من حافة المنطقة بجوار القائم الايسر (31).
ولم تتغير الحال في الشوط الثاني على الرغم من دخول فابريغاس مكان نيغريدو (54)، وكانت البرتغال البادئة بالتهديد عندما اطلق الميدا كرة قوية من خارج المنطقة فوق المرمى (57). واشرك دل بوسكي خيسوس نافاس مكان سيلفا (60)، وسدد تشافي كرة قوية تصدى لها باتريسيو (67). وسدد رونالدو ضربة حرة مباشرة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (73)، ثم ضربة حرة مباشرة اخرى فوق العارضة (84). ولعب دل بوسكي ورقته الاخيرة باشراكه بدرو رودريغيز مكان تشافي (87). وسنحت كرة المباراة امام رونالدو عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من ميريليش اثر هجمة مرتدة خطرة لكنه سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (90). وانقذ باتريسيو مرماه من هدف محقق بابعاده كرة اينييستا من مسافة قريبة الى ركنية (104). وكاد سيرجيو راموس يهز الشباك من ضربة حرة مباشرة مرت فوق المرمى (105+1). وتدخل باتريسيو مرة اخرى للتصدي لتسديدة قوية لنافاس من مسافة قريبة ارتدت منه الى بيبي قبل ان يلتقطها (111)، ثم تدخل بيبي في توقيت مناسب لابعاد انفراد بدرو (115).
مثل اسبانيا الحارس ايكر كاسياس واللاعبون الفارو اربيلوا وجيرار بيكيه وسيرخيو راموس وخوردي البا وسيرجيو بوسكيتس وتشافي هرناديز (بدرو رودريغيز 87) وتشابي الونسو ودافيد سيلفا (خيسوس نافاس 60) واندريس انييستا والفارو نيغريدو (فرانشيسك فابريغاس 54).
ومثل البرتغال الحارس روي باتريسيو واللاعبون جواو بيريرا وبيبي وبرونو الفيش وفابيو كوينتراو وميغيل فيلوزو (كوستوديو 106) وجواو موتينيو وراوول ميريليش (سيلفستر فاريلا 112) ولويس ناني وكريستيانو رونالدو وهوغو الميدا (نيلسون اوليفيرا 81). قاد المباراة الحكم التركي شاكر جنياد.

ترتيب الهدافين

3 اهداف: ماريو ماندزوكيتش (كرواتيا) والان دزاغوييف (روسيا) وماريو غوميز (المانيا) وكريستيانو رونالدو (البرتغال).
هدفان: اندري شفتشنكو (اوكرانيا) وفاتشلاف بيلار وبيتر ييراتشيك (تشيكيا) ونيكلاس بندتنر ومايكل كرون-ديلي (الدنمارك) وفرناندو توريس وفرانشيسك فابريغاس وخابي الونسو (اسبانيا) وزلاتان ابراهيموفيتش (السويد).

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن