طائر حمام يعبر المحيط الهادئ من اليابان إلى كندا

Ghadi news

Wednesday, June 26, 2013

"غدي نيوز"
 
قطع طائر حمام ياباني مغامر المحيط الهادئ وصولاً إلى كندا، وسيستبقيه مربو حمام سباقات أملاً في أن تتحلى ذريته بمزايا خاصة تؤهلها لخوض السباقات الطويلة، على ما أعلن مسؤولون محليون.
وعثر على الطائر النحيل والواهن في قاعدة لسلاح الجو الكندي على جزيرة فانكوفر في مقاطعة بريتيش كولومبيا (غرب كندا)، من ثم نقل إلى ملجأ للحيوانات وعولج من مرض منتشر في صفوف الطيور.
وقال ريدج ويستكوت من جمعية "ايفيان ريكيو سوسايتي" لوكالة فرانس برس "نظن أنه انطلق من اليابان وضل طريقه أو تلقفته عاصفة قبل أن يصل إلى كندا بعدما استراح على سفن شحن طوال رحلته".
ويبلغ هذا الطائر من العمر عاماً، وأطلق في التاسع من أيار (مايو) الماضي مع ثمانية آلاف حمامة أخرى من شمال اليابان، في إطار سباق يمتد على ألف كيلومتر على ما أوضح مالكه هيروياسو تاكاسو الثلاثاء (25-6-2013) لوكالة فرانس برس.
وهو رجل أعمال (73 عاماً) ويملك عشرة من طيور الحمام الزاجل الأخرى، وأعرب عن أنه لا يصدق ما حدث: "لم يسبق لي أن سمعت أن طيور حمام أخرى سافرت إلى كندا. هذا أمر لا مكن تصوره!". وأوضح: "لا بد أنه استراح على سفن شحن للوصول إلى المرفأ هناك".
ويمكن لطائر الحمام أن يقطع مسافة 650 كيلومتراً كحد أقصى. ولكن هذا الأخير قطع مسافة ثمانية آلاف كيلومتر. وقال ويستكوت: "إن مالكه الأصلي الذي كان الطائر يحمل رقم هاتفه، لم يشأ أن يسترده بالطائرة لأن الرحلة تكلف كثيراً".
وقامت الجمعية المحلية لمربي الحمام بمساع لتبني الطير أملاً في جعله يتكاثر. وقال ويستكوت: "أنا على ثقة أن صغاره ستكون ممتازة في السباقات للمسافات الطويلة".
وقال ويسكوت: "طلبت منا السلطات وثائق سفر فقلنا أن الطائر وصل بنفسه. وقد صنف على أنه طائر مهاجر مما سمح لنا بتجنب الجمارك وكل الوثائق المرافقة لها".
ويأمل المالك الياباني تاكاسو أن يحيا طائره حياة جديدة في كندا "سأكون سعيداً أن يهتم به شخص آخر".

 

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن