الجزائر... مخطط لحماية النسر المصري من الانقراض

Ghadi news

Thursday, March 1, 2018

الجزائر... مخطط لحماية النسر المصري من الانقراض

"غدي نيوز"

 

أعدت الحظيرة الوطنية لولاية تلمسان الجزائرية بهضبة لالة ستي، مخطط عمل لحماية طائر النسر المصري من  الانقراض، حسب ما ما أفاد مسؤولو الحظيرة.

يتضمن هذا المخطط حراسة ومتابعة هذا النوع من الطيور الجارحة، المعروفة أيضا باسم "الرخمة المصرية" أو العقاب ، ومراقبة أعشاشه عن طريق كاميرات مراقبة، وتوفير الغذاء له الذي يقتصر على بقايا الجثث، ومرافقته طيلة مرحلة تكاثره التي تبدأ من الأسبوع الثاني من شهر آذار (مارس) وتستمر لغاية شهر آب (أغسطس) حتى لا يغادر أعشاشه، حسبما صرحت به لوكالة الأنباء الجزائرية رئيسة قسم النشاطات بالحظيرة الوطنية لتلمسان حفيظة حسناوي.

وسيتم وضع كاميرات مراقبة في الأماكن التي يتواجد بها هذا النوع من الطيور بالمناطق الجبلية، كهضبة لالة ستي وبني سنوس، لمتابعة مراحل تطور عملية التكاثر.

يشمل برنامج العمل الخاص بحماية طائر "النسر المصري" أيضا، القيام بعمليات توعية لصالح مزارعي الولاية، خصوصا في المناطق الجبلية، بهدف حثهم على عدم استعمال المواد الكيماوية والمواد التي تستخدم لإبادة الحيوانات المتطفلة بالحقول، لتفادي انتقالها إلى هذا النوع من الطيور.

وسيتضمن هذا المخطط، تنظيم أيام توعوية في المدارس خلال شهر أيار (مايو) المقبل، تزامنا مع " اليوم العالمي للطيور المهاجرة "، يدور موضوعها حول " النسر المصري " وطرق حمايته من الانقراض، إلى جانب تنظيم زيارات ميدانية إلى مقر الحظيرة الوطنية لصالح التلامذة من أجل التعرف على هذا النوع من الطيور الجارحة.

اخترنا لكم

قرّاء غدي نيوز يتصفّحون الآن