Ghadinews on Facebook Ghadi on TwitterGhadinews on Twitter Ghadinews on Twitter Ghadi on YoutubeGhadinews on Youtube Ghadinews on Youtube اتصل بنا | من نحن
Ghadinews Electronic newspaper

مجلة إلكترونية بيئية، ثقافية، اجتماعية، شاملة

أحدث الأخبار
Ghadi Newsسلطنة عمان تراقب الحيتان المهددة بالانقراض عبر الأقمار الصناعية Ghadi News"بورش 911" تتحول إلى سيارة هجينة Ghadi Newsفلسطينية تفوز بجائزة نجيب محفوظ للأدب Ghadi Newsمحمد صلاح "أفضل لاعب أفريقي" بعد تصويت قياسي Ghadi Newsنحو 13 مليون كوري شمالي معرضون للخطر Ghadi Newsتفشي سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور بهولندا Ghadi Newsتونس: ندوة حول الطاقات البديلة فرص لتشغيل الشباب Ghadi Newsحدث "هام"... هل تكشف "ناسا" الخميس عن كائنات فضائية؟ Ghadi Newsالأمم المتحدة: أكثر من 8 ملايين يمني "على شفا المجاعة" Ghadi Newsهزة أرضية تضرب شواطئ تشيلي Ghadi Newsثلاث أميركيات يكشفن كيف تحرش ترامب بهن! Ghadi Newsانطلاق قمة المناخ في باريس... جرعة دعم لـ "كوكب واحد"! Ghadi Newsالمشنوق اطلق شعار "2018 لبنان ينتخب" Ghadi Newsمؤتمر هام حول اكتشافات ناسا بشأن الحياة الفضائية Ghadi Newsكلية ادارة الأعمال في الأنطونية أحيت اليوم العالمي لمكافحة الفساد Ghadi Newsتعاون فضائي بين الصين والجزائر... إطلاق أول قمر اتصالات جزائري Ghadi Newsأغذية تطيل العمر Ghadi Newsالثلوج تعيق انتظام الدراسة وحركة النقل في بريطانيا وهولندا Ghadi Newsالأرصاد السعودية تدشن حملة الـ1001 للتفتيش البيئي Ghadi Newsاكتشاف بكتيريا تتغذى فقط على الهواء

ISB Group

بحث

فيس بوك

تويتر
علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة
Ghadi news

شارك هذا الخبر

Tuesday, December 5, 2017

علماء الفيزياء "يحبسون" الضوء في مادة شفافة

"غدي نيوز"

      

اقترح فريق علمي دولي نظرية لـ "حبس" الضوء داخل مادة شفافة. والمعروف في هذا المجال أن جميع المواد تمتص الضوء بدرجات مختلفة، فمثلا يمتص الفحم جميع الضوء الساقط عليه تقريبا، لذلك تراه العين أسود. وللزجاج الشفاف معامل صغير جدا لامتصاص الضوء، في حين يمر الجزء الأكبر من طاقة الضوء عبر الزجاج.

وتستخدم طاقة امتصاص الضوء لتسخين المادة، وهذا يعني أن امتصاص الضوء عملية لا رجعة فيها. أي لا يمكن إجبار قطعة المادة التي سقط عليها الضوء على إطلاقه ثانية.

ولكن العلماء دينيس بارانوف وأليكس كراسنوك وأندريه إليو، تمكنوا نظريا من وصف طريقة لـ "حبس" الضوء مؤقتا في مادة شفافة ومن ثم الإفراج عنه، وأطلقوا على هذه الطريقة "الامتصاص الافتراضي".

وبحسب العلماء، سيمر تيار شعاع الضوء في طبقة شفافة دون أن يفقد طاقته بسبب تسخينها، ولكن وفق حساباتهم إذا تغيرت وتيرة سقوطه بموجب دالة أسية، ستتراكم الطاقة الضوئية داخل المادة الشفافة. وهذا بحسب العلماء يحصل نتيجة انتهاك مصفوفة الانتشار.

ومع استمرار زيادة الطاقة وفق الدالة الأسية، يظهر جزء من المادة الشفافة معتما للناظر. بيد أنه مع التوقف عن زيادة الطاقة تغادر الطاقة المتراكمة المادة الشفافة.

ويوضح دينيس بارانوف من معهد موسكو للفيزياء التقنية الأمر، بأن الرياضيات كشفت لنا الطريق إلى هذه النتيجة. وليس معروفا ما تخفيه الديناميكية الكهربائية البسيطة.

قد يجد هذا الاكتشاف الجديد استخدامات في مجال الإلكترونيات مستقبلا، وفقا لوكالات أنباء روسية.